معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية باستخدام المواد الجرافيکية (الرسوم المتحرکة) عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإدراک الشباب لتلک القضايا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بالمعهد الکندي العالي لتکنولوجيا الإعلام الحديث

المستخلص

أصبح لوسائل التواصل الاجتماعي دور کبير في ظل تنامي القضايا الاجتماعية والاقتصادية في شتى مجالات الحياة، کونها وسائل تستخدم عناصر جذب لمتابعيها من جميع فئات المجتمع، مما جعل من مسئولياتها المجتمعية توفير المعلومات لتکوين الرأي العام لدى الشباب المصري، وزيادة ثقافتهم وحثهم على العديد من القيم الإيجابية، لذلک اهتم القائمون بالاتصال بالاستفادة من مميزات التکنولوجيا الحديثة لنقل الأفکار والآراء المتعلقة بقضية معينة لعدد کبير من الأشخاص، مما ينتج عنه تغيير إيجابي في بعض الآراء في محاولة لحل المشکلة.
وتسعى هذه الدراسة إلى معرفة کيفية معالجة القائم بالاتصال للقضايا الاجتماعية والاقتصادية باستخدام المواد الجرافيکية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد الدور الذي تؤديه المضامين في تلک المواد الجرافيکية، وتأثيرها على إدراک الشباب لهذه القضايا.
واعتمدت الدراسة على«نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام» کإطار نظري، ومنهج الدراسة هو المنهج الوصفي، کونها تعتمد على الوصف والتحليل والتفسير، وتقوم الدراسة بتحليل مضمون صفحات بـ«فيسبوک» التي تستخدم المواد الجرافيکية لعرض القضايا الاجتماعية والاقتصادية، ومنها: «طحالب - ورقة» لمدة شهر واحد (يناير2021).
کما تکون مجتمع الدراسة الميدانية من الشباب الجامعي الذين تتراوح أعمارهم بين 18-25 سنة، وقد تکونت العينة العشوائية من 100 طالب وطالبة من الجامعات الحکومية والخاصة ممن يتابعون هذه الصفحات، وذلک لمعرفة أسباب متابعتهم لهذه الصفحات، ودورها في تکوين رأيهم العام.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، التي کان أهمها:
-      تعرض الصفحات التي تستخدم الفيديوهات الجرافيکية عبر وسائل التواصل الاجتماعي جميع الموضوعات التي تهم المجتمع المصري، سواء کانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية.
-      اعتبرت هذه الصفحات أن دورها الأساسي هو عرض المشکلة فقط، وتصويرها بشکل مبسط وجديد؛ من أجل لفت انتباه الشباب وغيرهم من المتابعين لما يحدث في المجتمع.
-      يستخدم الشباب مواقع التواصل الاجتماعي طوال اليوم، وذلک لأن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا مهمًّا من الروتين اليومي لدى الشباب، وأيضا يرجع ذلک إلى سهولة استخدام هذه الشبکات وتطويرها المستمر، وسهولة الدخول إليها.
-      تمثلت أهم أسباب ودوافع متابعة الشباب لفيديوهات المواد الجرافيکية في أنها تعرض موضوعات مجتمعية مهمة لتوافر المعلومات التي تعرضها تلک الفيديوهات، وتحقيق إشباع غريزة الشباب في حب الاستطلاع للقضايا الجديدة عن طريق الفيديوهات الجرافيکية، والمتمثل في المعرفة والاطلاع على أحدث القضايا المتداولة في المجتمع.
-      کان من أکثر الصفحات التي يحب متابعتها الشباب صفحة «إيجيبتون» و«طحالب» مقارنة بمتابعتهم للصفحات الأخرى، وتدل هذه النتيجة على متابعة الشباب بشکل الکبير للصفحات التي تهتم بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية أکثر من السياسية والدينية، والتي تهتم بها الصفحات الأخرى.
-      اهتمام الشباب بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية مقارنة بالقضايا الأخرى، مثل: القضايا السياسية، والدينية، والعلمية، وذلک لمعاناة العديد من الشباب في الکثير من المشاکل والقضايا التي تواجههم في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية،التي تؤثر في حياتهم اليومية بشکل کبير.
-      أکثر أشکال المشارکة والتعبير التي يقوم بها الشباب أثناء استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي تجاه القضايا المختلفة هي الإعجاب والتعليق، مما يفسر إحساس الشباب بالحرية والأمان عند التعبير عن آرائهم تجاه القضايا المطروحة من خلال حساباتهم الشخصية، وتوضح هذه النتيجة إقبال الشباب على مشارکة الموضوعات الاجتماعية التي يهتمون بها، وآرائهم فيها عبر صفحاتهم الشخصية.
-      يتأثر الشباب بمشاهدة الفيديوهات الجرافيکية على مواقع التواصل الاجتماعي بشکل کبير، فيعيدون النظر في بعض الموضوعات التي تعرضها تلک الفيديوهات، فهذه الفيديوهات تعد مخرجًا للتعبير بحرية عن الاتجاهات والآراء المختلفة، وبشکل أکثر صراحة بتوجيه الرسالة بشکل مباشر أو غير مباشر.

الكلمات الرئيسية