توظيف الإعلام التنموي الرقمي في المساهمة الفعالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بالأکاديمية الدولية لعلوم الإعلام

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى فهم وتحليل وتفسير فاعلية توظيف الإعلام التنموي الرقمي في معالجة قضايا التنمية المجتمعية، والتأثير على اهتمام واتجاهات المواطنين نحو المشارکة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واعتمدت الباحثة على نظرية "الاعتماد على وسائل لإعلام"Dependency Theory 
کإطارًا نظريًا للدراسة؛ کونها الأقرب إلى موضوع الدراسة إذ يمکن من خلالها تفسير طبيعة الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي کوسيلة من وسائل الإعلام الرقمي في توعية المواطن بقضايا التنمية المستدامة، وضرورة المشارکة في تحقيق أهدافها، بالإضافة إلى أنها ساعدت في تحديد تساؤلات وفئات تحليل الدراسة.
وتنتمي هذه الدراسة للبحوث "الکيفية" ذات مدخل التحليل الموضوعي التي تعتمد على منهج المسح بشقِّه التحليلي. وتَمثَّل مجتمع الدراسة في الصفحات التنموية على موقع Facebook الخاصة بأنشطة ومبادرات التنمية المجتمعية وأهداف التنمية المستدامة في مصر. واعتمدت الباحثة في جمع البيانات على استمارة تحليل مضمون لعينة عمدية قوامها (5) من الصفحات التنموية على موقع Facebook؛ لتحليل مضمونها وإجراء تحليل لمحتوى المنشورات Posts عليها، وأهدافها، وأنواعها، وأنواع القضايا التنموية المطروحة، والمعلومات والخدمات المقدمة، واللغة والاستمالات المستخدمة، وتوظيف الأدوات التفاعلية، وحجم التفاعل وأشکاله، وأنواع التعليقات وارتباطها بالموضوعات المطروحة والقضايا التنموية محل النقاش. وتم التحليل الموضوعي لمدة شهر کامل (31 يوم) لإجمالي عدد (191) منشور.
وقد انتهت الدراسة إلى أنه تم توظيف موقع Facebook کوسيلة من وسائل الإعلام التنموي الرقمي في الترکيز على معالجة قضايا محورين من محاور التنمية المستدامة الرئيسية الثلاث (الاقتصاد، المجتمع، البيئة)؛ فکان الاهتمام بالقضايا الاقتصادية والمجتمعية، وتقديم الخدمات التي تساهم في معالجة تلک القضايا. وقد استفادت الصفحات التنموية بنسب متفاوتة من الإمکانيات التکنولوجية والفنية والتفاعلية المتاحة في جذب انتباه أعداد کبيرة من المتابعين، والتأثير على اتجاه واهتمام أعداد متوسطة، وتحفيزهم على التفاعل مع القضايا المطروحة، والمشارکة المجتمعية.
 

الكلمات الرئيسية