دور الرسالة الاتصالية المقدمة علي الصفحات الرسمية للعلامات التجارية عبر فيسبوک في دعم سلوکيات المشارکة الإلکترونية لعملائها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

مع التَّغَيُّرات السَّرِيعة والمُتَلاحِقَة في بِيئَة عمل المُنَظَّمَات، وازْدِيَاد حِدَّة المُنافَسة بينها، ظهرت الحاجة لتوظيف وَسَائِل وأساليب اتصالية جَدِيدَة تتَوَجَّه بِهَا لجماهيرها؛ لِذَا عملت تِلْکَ المُنَظَّمَات على الاسْتِفَادَة من البيئة الرقمية التي توفرها تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات لصياغة الرسالة الاتصالية المقدمة عبر تلک الوسائل، وذلک لتحقيق سُرْعَة أکبر، وانتشار أوسع، وفعالية أعلى، وتَأْثِير أعمق في تنمية التفاهم المشترک بَيْن المنظمة وجماهيرها، وتعزيز ثقتهم فيها، وزيادة مستوى الأرْبَاح المتحققة، وهو ما أتاحته شبکات التَّوَاصُل الِاجْتِمَاعِي وخاصة فيسبوک؛ ما ساعد علي فهم النيات السلوکية للعملاء تجاه تِلْکَ المشارکة لتلبية احتياجاتهم والتکيف مع توقعاتهم، وهذا هو الشرط الأساسي لنجاح إدارة العلاقات مع جمهور المُنَظَّمَة من مُسْتَخْدِمي صفحاتها والحفاظ عليه.
ومن ثم تهدف هذه الورقة البحثية إلي رصد وتوصيف کيفية توظيف العلامات التجارية محل الدّرَاسَة لصفحاتها الرسمية على فيسبوک، کأداة لإدارة علاقتها بعُمَلَائِهَا الحاليين والمرتقبين، من خلال دِرَاسَة دور العَنَاصِر المکونة للرسالة الاتصالية التي تَتَعَلَّق (بالشکل والمضمون والتَّفَاعُلِيَّة) المقدمة على صفحاتها في تحفيز العملاء للقيام بسلوکيات تفاعلية (الإعجاب والتعليق والمشارکة)، لمعرفة مدى قدرة الرسالة الاتصالية في دفع المُسْتَخْدِمِين للتفاعل مع العلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية