صفحات الشخصيات الإعلامية کمصادر إخبارية بديله للإعلام التقليدي :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دکتوراه في الإعلام ــ جامعة إفريقيا العالمية ( السودان )

المستخلص

إهتمت الورقة بالدراسة عن التجربة الصومالية في إستخدام صفحات الشخصات الإعلامية في الفيسبوک من خلال التعرف على طرق تنظيمها وإدارتها، وآليات تحقق الأخبار فيها، ودراسة مضمون المنشورات عبر تحليل کافة المنشورات المقدَّمة في صفحات الإعلاميين عبدالرزاق عتوش وعلي آدم مؤمن وخالد فوطاطي في الفترة من (1ـــ31 ديسمبر 2020م).
ولتحقيق أهداف الدراسة إعتمد الباحث على منهج الوصفي، مستعينًا بأداة تحليل المضمون، معتمدًا على المنشور کوحدة تحليل للمضامين المنشورة وعينة مکونة من (421 منشور) نشرت في الفترة المحددة للدراسة.
وتشير أهم نتائج الدراسة، بأن الشارع الصومالي يتابع على آخر أخبار من خلال صفحات الفيسبوک ويتفاعل معها، وتعتمد صفحات الشخصيات الإعلامية المصادر الذاتية (محرري الصفحة) کمصدر أول للحصول على الأخبار، ووظفت الصورة في منشورات لإضفائها نوعاً من الواقعية والمصداقية، کما تنشر کل صفحة في الإسبوع أکثر من 32 منشور.
وتستخدم معظم إدارات صفحات الأخبار مجموعات الواتساب (WhatsApp) کغرفة أخبار للتحقق وتأکد المعلومات قبل بثها في صفحة الفيسبوک، کما أکدت الدراسة سعي شرکة فيسبوک لدعم الإعلام من خلال تطوير أداة (CrowdTangle) وتدريب الإعلاميين.
 

الكلمات الرئيسية