الأنشطة الترويجية للسياحة المصرية المقدمة عبر مواقع التواصل الإجتماعى:دراسة تحليلية مقارنة لمواقع التواصل الإجتماعى الرسمية وغير الرسمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلام بکلية الإعلام - جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

  تمثل الهدف الرئيسي للبحث في محاولة تقييم الأنشطة والأساليب والإستراتيجيات الترويجية للسياحة المصرية المقدمة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة للمؤسسات السياحية المصرية الرسمية وغيرالرسمية أثناء جائحة ( کورونا) وذلک في الفترة من بداية (يوليو 2020) حتى بداية (فبراير 2021 )، ورصد أوجه الشبه والاختلاف بين صفحات التواصل الاجتماعى الرسمية، وغير الرسمية فى إدارة الأنشطة الترويجية خلال تلک الفترة ،.و إعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح بشقية الوصفي وتمثلت في المسح الشامل لصفحات مواقع التواصل الإجتماعى السياحية المصرية عينة الدراسة (الموجهة إلى مختلف فئات السائحين حول المقاصد السياحية المصرية) بداية من يوليو 2020 حتى بداية فبراير 2021، وقد بلغ عدد المضامين عينة الدراسة  التى تم تحليلها (254) وتم الاعتماد على صحيفة تحليل المضمون،. وأظهرت نتائج البحث:-
1-جاءت (إستراتيجية العلامة التجارية) في مقدمةالإستراتيجيات الترويجية للأنشطة الترويجية التى رکزت عليها  صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة الرسمى و غير الرسمى
2-حازت (الأنشطة الإعلانية) على المرکزالأول کأکثرالأنشطة الترويجية التى رکزت عليها  صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة الرسمى وغير الرسمى بينما حازت (أنشطة علاقات عامة) على المراکزالأخيرة کأقل الأنشطة الترويجية التى رکزت عليها  تلک المواقع
4-جائت صفحات (الفيسبوک) فى مقدمةمواقع التواصل الاجتماعى السياحية المستخدمة فى تقديم الأنشطة الترويجية لدى قطاع السياحة الرسمى وغير الرسمى
5-جاء (السائحين الدولين) فى مقدمة إهتماماتالأنشطة الترويجية التى رکزت عليها  صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة الرسمى وغير الرسمى (الخاص) بينما جاء (السائحين المحلين) فى مقدمة إهتماماتالأنشطة الترويجية التى رکزت عليها  صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة غيرالرسمى (الأعمال )
6- جاء الإهتمام بتقديم  أدلة ورسائل  تؤکد على توافر إجراءات السلامة الصحية حول المنتجات السياحية المصرية فى مؤخرة الأنشطة الترويجية لصفحات مواقع التواصل الاجتماعى عينة الدراسة
7- عدم قيام صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة لقطاع السياحة الرسمى وغير الرسمى بتوظيف إستراتيجيات (إستراتيجية المحاکاة – الاستراتيجبة الاجتماعية – استراتيجية المحتوى المناسبة لمديري شرکات السياحة) فى الأنشطة الترويجية
8-إختلفت صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة الرسمى عن صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة غير الرسمى فى توجيه الأنشطة الترويجية نحو عناصر التسويق السياحى حيث رکزت النسبة الأعلى من الأنشطة الترويجية لصفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة الرسمى على استقطاب مختلف فئات السائحين من خلال تسليط الضوء على الإمکانيات والخدمات السياحية المتوافرة فى المدن والمقاصد السياحية المصرية ، بينما رکزت النسبة الأعلى من الأنشطة الترويجية لصفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة غير الرسمى على استقطاب مختلف فئات السائحين من خلال تسليط الضوء على الأسعار المميزة لبرامجها السياحية
9-إختلفت صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة الرسمى عن صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة غير الرسمى فى توظيف الأساليب الترويجية  نحوالأنشطة الترويجية، حيث رکزت النسبة الأعلى من الأنشطة الترويجية لصفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة الرسمى على استقطاب مختلف فئات السائحين من خلال توظيف أساليب (إبراز المقاصد السياحية – إبراز الصورة السياحية الجيدة للعلامة التجارية للمقاصد السياحية) بينما رکزت النسبة الأعلى من الأنشطة الترويجية لصفحات مواقع التواصل الاجتماعى التابعة  لقطاع السياحة  غير الرسمى على استقطاب مختلف فئات السائحين من خلال توظيف أساليب (إبرازالمحفزات السياحية، وأسلوب الترکيز على الأسعار الخاصة)

الكلمات الرئيسية