مؤشرات التحليل البعدي لاستخدام الإعلام الرقمي في بحوث التربية الإعلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدامات الإعلام الرقمي في بحوث التربية الإعلامية في کل من الدراسات العربية والأجنبية، وتطوير الأجندة البحثية في مجال بحوث التربية الإعلامية، وأستخدم الباحث منهج التحليل البعدي Meta-analysis لعدد من الدراسات والبحوث العربية والأجنبية في الفترة من 2015 حتى 2020 والتي بلغت (94) دراسة، رصدت الدراسة الإشکاليات البحثية والمناهج والأدوات المستخدمة ومجتمع وعينة الدراسة إلى جانب التطرق للقضايا والموضوعات البحثية وذلک باستخدام أداة تحليل المضمون بشقيه الکمي والکيفي، وأشارت نتائج الدراسة إلى قصور في المدرسة العربية من حيث استخدام الإعلام الرقمي واهمال العديد من الموضوعات البحثية التي تطرقت إليها الدراسات الأمريکية والأوروبية والتي باتت تمثل اتجاهات بحثية بعينها مثل: التربية الإخبارية والتربية الإعلانية ودور الألعاب الرقمية في تنمية مهارات التربية الإعلامية الرقمية، إلى جانب ترکيز الدراسات العربية على أدوات القياس الکمي متمثلة في أداتي الاستبيان وتحليل المضمون الکمي، کما رکزت بشکل کبير على فئة طلاب الجامعة والمدارس، في الوقت الذي عنيت الدراسات الأمريکية والأوروبية بالتربية الإعلامية الرقمية بدراسة العديد من فئات المجتمع مع تنوع واضح في أدوات الدراسة الکمية والکيفية (على سبيل المثال: المقابلة المقننة، والملاحظة، ومجموعات النقاش، والتحليل الکيفي للبيانات ومنشورات الإنترنت) والعملية (مثل: الاختبارات، والبرامج التدريبية).
 

الكلمات الرئيسية