العوامل المؤثرة في ممارسة العلاقات العامة في المؤسسات التعليمية المصرية والبحرينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بالجامعة الأهلية بمملکة البحرين

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على ممارسة العلاقات العامة في المؤسسات التعليمية  المصرية والبحرينية، بالتطبيق على عينة متاحة قوامها  237 مفردة من القائمين بالاتصال في أقسام وإدارات العلاقات العامة في هذه المؤسسات التعليمية المصرية والبحرينية ، وقد استخدمت الباحثة أداة الاستبيان للحصول على المعلومات عن موضوع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ، من أهمها:
کشفت الدراسة أهمية استخدام وسائل الاتصال الحديثة مثل الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في ممارسة العلاقات العامة ؛ ففي ظل الثورة الهائلة في سوق التکنولوجيا الرقمية ومن أهمها تقنية الإنترنت، أصبح لزاما أن تقوم المنظمات بالإستفادة منها وتطوير أعمالها والتواصل مع الجمهور بصورة أقرب. فأصبح من الضروري على إدارة  العلاقات العامة في المنظمة التکيف مع وسائل الإتصال الحديثة بما فيها شبکات التواصل الإجتماعي.
کشفت النتائجأن معظم الأنشطة التي تمارسها العلاقات العامة تنحصر في الأعمال التقليدية في ممارسة العلاقات العامة مثل : :  أعمال التسهيلات حجوزات، جوازات، تخليص، تعقيب، إقامة المعارض ، القيام بالحملات الإعلامية ، المحاضرات، الندوات والمؤتمرات ، مجلات ومطبوعات وکتيبات ونشرات داخلية ، مجلات ومطبوعات ونشرات وکتيبات للتوزيع الخارجي،المسابقات الهادفة.
کشفت نتائج الدراسة أن اتجاهات الجمهور نحو ممارسة العلاقات العامة في المؤسسات التعليمية المصرية والبحرينية تتمثل في العديد من النواحي مثل : تحسين مستوي الاتصال مع الجمهور الخارجي ، تسهيل فرص إقامة تعاون مشترک بين ممارسي العلاقات العامة والجمهور الخارجي ، تستطيع العلاقات العامة بناء علاقات مع المؤثرين الرئيسيين على مواقع التواصل للوصول إلى جمهور مستهدف محدد ، تفعيل مشارکة الجمهور الخارجي في عملية صنع القرار.

الكلمات الرئيسية