الثَّقَافَةُ الرُّوبُوتِيَّةُ (المُذِيعُ الرّوبُوتُ) في القَنَوَاتِ الإخباريّةِ وَالمُسْتَقْبَلُ الوَظِيْفِيُّ لِلقَائِمِ بالاتِّصال:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسُ الإذاعةِ والتلفزيون – کليةُ الإعلامِ – جامعةُ بني سويف

المستخلص

تشهدُ صناعةُ الإعلامِ ظهورَ حِقبةٍ ثقافيةٍ جديدةٍ نتيجةً للتطوراتِ الروبوتية المتسارعةِ في التکنولوجيا العالميةِ، ولعلَّ توظيفَ الثقافةِ الروبوتية في القنواتِ الإخباريَّةِ يمثلُ نقلةً نوعيةً لهذا القطاعِ ، وتتبلورُ مشکلةُ الدراسةِ في التعرفِ على مدرکاتِ القائمينَ بالاتصالِ في القنواتِ الإخباريَّةِ حول ظاهرةِ انتشارِ الثقافةِ الروبوتية (المذيع الروبوت) في العملِ الإخباريِّ ، وذلک من خلالِ رصدِ وتحليلِ تصوراتِهم واتجاهاتِهم نحو مفاهيم الثقافةِ الروبوتية والتعرفِ على انطباعاتِهم تجاه مستقبِلهم الوظيفيِّ في ظل انتشارِ التحولِ الرقميِّ في القنواتِ الإخباريَّةِ، وفقًا لمتطلباتِ الثقافةِ الروبوتية، والوقوف على أبرز السبل والآليات لمواکبة تلک التطوراتِ.
ويعتمدُ هذا البحثُ على المنهجِ الکيفيِّ والمقابلاتِ المتعمقةِ مع القائمين بالاتصالِ، ويهتمُ هذا المنهجُ برصدِ الآراءِ ووجهاتِ النظرِ للقائمين بالاتصالِ حول تلک الثقافةِ، کما اعتمدت الباحثة على نظريةِ التحولِ الرقميِ في الإعلامِ، وذلک باعتبارِها الإطار النظريّ الملائم للدراسة، ويتمثلُ الهدفُ الرئيسُ للبحثِ الحاليِّ في التعرفِ على أبرزِ التحدياتِ التي تهدد المستقبل الوظيفي للقائمِ بالاتصالِ في ظلِ انتشارِ الثقافةِ الروبوتية في القنواتِ الإخباريَّةِ.
 

الكلمات الرئيسية