الاتجاهات الحديثة في بحوث استخدام الشباب للإعلام الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ بکلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6أکتوبر

المستخلص

انطلقت الدراسة من واقع وأهمية موضوع الإعلام الرقمي، وأهمية فئة الشباب الذين يمثلون الفئة الأکثر استخدامًا للتکنولوجيا طبقًا لنتائج الدراسات المعنية والحديثة. والتي تعنى بفئة الشباب أو المراهقين. وتتناول الدراسة الموضوع من خلال تحليل وتفسير نتائج الدراسات العربية والأجنبية التي أجريت خلال الخمس سنوات الأخيرة (من عام 2016 وحتى العام 2020م). في المجالات العديدة التي يشملها الإعلام الرقمي، التي تبث عبر الإنترنت والمتاحة لجميع المستخدمين.
أهداف الدراسة:
1-      رصد وتحليل البحوث العربية والأجنبية في مجال استخدام الشباب للإعلام الرقمي.
2-      الکشف عن الموضوعات التي تتناولها الدراسات العربية والأجنبية في مجال استخدام الشباب للإعلام الرقمي، من حيث اتجاهها وطبيعة تناولها.
3-      تحديد الأطر النظرية التي تستخدمها کل من الدراسات العربية والأجنبية
4-      رصد وتحليل وتفسير الأطر المنهجية المستخدمة، وأنواع الدراسات، والأدوات المستخدمة، والمجتمعات البحثية المتضمنة، والعينات وأنواعها وأعدادها، وطرق اختيارها الخاصة بالأبحاث العربية والأجنبية في إطار استخدامات الشباب للإعلام الرقمي.
5-      استشراف التوجهات المستقبلية، من خلال ما توصلت له الدراسة من نتائج خاصة بالبحوث العربية والأجنبية.
المنهج المستخدم:
تستخدم الدراسة تحليل المستوى الثاني  Meta-Analysis.
مجتمع الدراسة ومصادره:
يشمل مجتمع الدراسة البحوث العربية والأجنبية المنشورة على شبکة الإنترنت في الفترة من 2016 وحتى 2020 والخاصة باستخدام الشباب للإعلام الرقمي، من خلال مجلات علمية متخصصة في الإعلام والعلوم الاجتماعية.
مصطلحات الدراسة:
الشباب:تتحدد مرحلة الشباب في البحث بالمرحلة العمرية طبقا لتحديدها من قبل منظمة الأمم المتحدة، حيث تعرّف الأمم المتحدة "الشباب" على أنهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما. وهو ما تستخدمه الدراسة في التحليل والتفسير والنقد.
الإعلام الرقمي: هو العملية الإعلامية التي تعتمد على نظام إلکتروني اتصالي يسمح بإنتاج، وتداول، ونقل، وتبادل، وحفظ، ونشر المعلومات،والمواد الإعلامية، والإعلانية المقروءة، والمسموعة، والمرئية باستخدام النصوص، والصور، والرسوم الثابتة والمتحرکة، والصوت، والفيديو من خلال وسائل، وأساليب، وتطبيقات، ومواقع تسمح للمستخدم بالتفاعل والمشارکة باستخدام شبکة الإنترنت.

الكلمات الرئيسية