تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات طلاب کليات الإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام – کلية الخوارزمي الدولية الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

تستهدف الدراسة البحث في استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات طلاب کليات الإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة وتأثيرات ذلک. واستخدمت الدراسة منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على 200 مفردة من الطلاب الإمارتيين. کما قامت بتوظيف مدخل الاستخدامات والتأثيرات نظرية الشبکة الفاعلة.
توصلت الدراسة في أهم نتائجها إلى ما يلي:
-      توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام المبحوثين لوسائل التواصل الاجتماعي وأشکال تفاعلهم على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهاراتهم للجانب الإعلامي مع المحتوى التدريبي التعليمي المنشور عبر الإنترنت.
-      توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رؤية المبحوثين حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهاراتهم في الجانب الإعلامي ومدى اعتمادهم على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهاراتهم في الجانب الإعلامي.
-      توجد وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى اعتماد المبحوثين على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهاراتهم في الجانب الإعلامي ودوافع اعتمادهم على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهاراتهم في الجانب الإعلامي.
-      توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع اعتماد المبحوثين على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهاراتهم في الجانب الإعلامي وأشکال تفاعلهم على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهاراتهم للجانب الإعلامي مع المحتوى التدريبي التعليمي المنشور عبر الإنترنت.
-      توجد وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأساليب التي يستخدمها المبحوثون في تنمية مهاراتهم في الجانب الإعلامي والتأثيرات الناتجة عن متابعتهم لاساليب تنمية مهاراتهم في المجال الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي.
 

الكلمات الرئيسية