شکل المحتوي الإعلامي للتطبيقات الإخبارية المصرية والأجنبية عبر الهواتف الذکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الکشف عن  شکل ومضمون الرسالة الإعلامية المقدمة بالتطبيقات الإخبارية للصحف المصرية والأجنبية عبر الهاتف الذکي، والآليات المستخدمة في کل منهما، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح، واستخدمت في ذلک آداه تحليل المضمون کأداة لجمع البيانات المطلوبة، اقتصرت الدراسة علي تحليل مضمون التطبيقات الإخبارية التابعة للصحف المصرية والأجنبية وذلک في التطبيقات الإخبارية لصحيفة اليوم السابع، وصحيفة المصري اليوم، وصحيفة الوطن والتطبيقات الإخبارية لصحيفة The Washington post  وصحيفة the wall street journal  وصحيفة The New York times، وصحيفة The Times.
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
من خلال تحليل شکل ومحتوي التطبيقات الإخبارية المصرية والأجنبية عينة الدراسة والمتمثلة في تطبيق اليوم السابع، المصري اليوم، الوطن، The Washington post، The wall street journal، The New York times، The Times، يتضح أن التطبيقات الإخبارية المصرية لم تستفيد من تقنيات الثورة الرقمية بشکل واسع فکان استخدامها للتکنولوجيا الرقمية في عرض الرسالة الإعلامية  في إطار (ألبومات صور، فيديو، إنفوجراف)، في حين أغفلت بعض التقنيات التي کانت نتاج للثورة الرقمية و التي استخدامها التطبيقات الإخبارية الأجنبية مما جعلتها أکثر ثراء عن غيرها من التطبيقات المصرية مثل (خاصية البث الصوتي podcast، خاصية الواقع الافتراضي، خاصية الواقع المعزز، خاصية حضور الندوات الإليکترونية عبر منصات إليکترونية تابعة للتطبيق، خاصية الراديو الإليکتروني التابعة للتطبيق، خاصية البث المباشر  video live، خاصية chat live، کما أتاحت الصحف الأجنبية عينة الدراسة آليات متابعة کتاب التطبيق following authors ومقالاتهم أول بأول، بينما لم تستخدمها التطبيقات المصرية.
 

الكلمات الرئيسية