أثر ألعاب الحروب الإلکترونية في إدراک الأطفال لمفهوم الحرب وأدواته:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - جامعة بني سويف

المستخلص

    تُعدّ ألعاب الحروب الإلکترونية عبر الإنترنت والوسائط الإلکترونية المتعددة هي الأکثر تفضيلًا بين الأطفال والشباب، ويمکن أن نقول إنها أصبحت جزءًا من نمط حياتهم اليومية. وفي ضوء حروب الأجيال، والتي من أدواتها الألعاب الإلکترونية، هدفت تلک الدراسة إلى التعرف على أثر تلک الألعاب على أطفالنا. وتم إجراء دراسة مقطعية مستعرضة على عينة من أطفال المدارس بمحافظة القاهرة الکبرى والإسکندرية من سن 7-12سنة من الذکور والإناث (مرحلة الطفولة المتوسطة) تم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث تمثل المجموعة الأولى الأطفال الذين يمارسون ألعاب الحروب الإلکترونية، والمجموعة الثانية تمثل الأطفال الذين لا يمارسون تلک الألعاب؛ لبيان مدى الارتباط بين تأثير الألعاب الإلکترونية الخاصة بالحروب على الأطفال وإدراکهم لمفهوم الحرب وأدواته، في إطار نموذج "الواقع المدرک للحروب وأدواتها في الألعاب الإلکترونية"، بالتطبيق على لعبتي فورت نايت FORTNITE وبابجي PUBG، واللتين تُعدّا من أشهر ألعاب الحروب الإلکترونية والأکثر تفضيلًا لتلک الفئة العمرية. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق في المعرفة بمفهوم الحرب وأدواته بين مجموعتي الدراسة لصالح مجموعة الممارسين للألعاب الإلکترونية الخاصة بالحروب والقتال، حيث تساعد ألعاب الحروب تلک في اکتساب الأطفال المعرفة بالحروب وأدواتها وأسماء الأسلحة دونًا عن الأطفال الذين لا يمارسون تلک الألعاب.

الكلمات الرئيسية