"إدراک مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي لأهميَّة الأمن السيبراني ودوره في الأمن المعلوماتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في الإعلام من قسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

تَمَثَّلَتْ مُشْکِلَةُ الدِّرَاسَةِ فِي "الحاجة إلى دِرَاسَةِ العلاقة بين استخدام مواقع التَّواصل الاجتماعي والوعي بأهميَّة الأمن السيبراني... وإدراکهم لدوره في الحفاظ على أمن المعلومات الخاصة بهم"، ولذلک تَتَمَحْوَرُ أَهْدَافُ الدِّرَاسَةِ حول هدف رئيسي وهو "الکشف عن العلاقة بين استخدام مواقع التَّواصل الاجتماعي وإدراک أهميَّة الأمن السيبراني ودوره في الأمن المعلوماتي"، وقد اِعْتَمَدْتُ البَاحِثَةَ فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةُ على عينة عمدية قوامها (440 مُفردة) من مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي من مختلف الأعمار والمُستويات (التعليمية، الاقتصادية، الاجتماعية).
نتائج الدراسة:
-        ظهر أن أغلبية مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي (عينة الدِرَاسَةِ) يتراوحون بين أنهم يدرکون الأمن السيبراني وطرق المُحافظة على نظامه بدرجة مُتوسطة ومُرتفعة.
-        أغلبية مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي (عينة الدِرَاسَةِ) يتراوحون بين أنهم يدرکون مخاطر الأمن السيبراني وانتهاکاته بدرجة مُرتفعة ومتوسطة.
-        هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مُعدلات استخدام مواقع التَّواصل الاجتماعي والمتغيرات التالية: (دوافع استخدام مواقع التَّواصل الاجتماعي/ إدراک مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي للأمن السيبراني/ إدراک مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي لطرق المُحافظة على نظام الأمن السيبراني/ إدراک مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي لمخاطر الأمن السيبراني/ إدراک مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي لانتهاکات الأمن السيبراني).
-        هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين إدراک مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي للأمن السيبراني وإدراکهم لطرق المحافظة على نظامه ومخاطره وانتهاکاته، وأن هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين إدراک مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي لطرق المُحافظة على نظام الأمن السيبراني وإدراکهم لمخاطره وانتهاکاته، وأن هناک علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين إدراک مُستخدمي مواقع التَّواصل الاجتماعي لمخاطر الأمن السيبراني وإدراکهم لانتهاکات الأمن السيبراني.

الكلمات الرئيسية