حملات التوعية الصحية في صفحات وزارة الصحة المصرية على مواقع التواصل الإجتماعي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم الإعلام کلية اللغة والإعلام بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرية

المستخلص

تهدف الدراسة الى وصف وتحليل حملات التوعية الصحية التي تقوم بها وزارة الصحة المصرية على صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي، والوقوف على طبيعة الموضوعات التي ترکز عليها من خلال رصد الأهداف التي تسعى اليها وزارة الصحة المصرية مع تحديد عناصر البناء الإعلامي (العناصر الفنية) المستخدمة  في الحملات، تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، وقد تم إستخدام منهج المسح الشامل لعينة من منشورات وتغريدات صفحات وزارة الصحة على موقعي الفيس بوک والتويتر فى الفترة من 1/7/2020 الى 30/9/2020 بلغت عددها 1600 منشور وتغريدة باستخدام أداة تحليل المضمون، وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج:
1-      جاء هدف التوعية الصحية ونشر المعلومات على رأس قائمة الأهداف التى سعت وزارة الصحة المصرية اليها من خلال مضامين الحملات الصحية وذلک بنسبة 90%، وجاء في الترتيب الثاني من حيث الأهداف التوجية والإرشاد الصحي للجمهور وذلک بنسبة 89% يليه تحسين الصورة الذهنية للوزارة لدى الجمهور بنسبة 75.4%، ثم رفع مستوى الوعي العام لدى الأفراد من خلال متابعتهم لأدوار وزراة الصحة.
2-      أکدت الدراسة على استخدام عدد کبير من الإستمالات الإقناعية في حملات وزارة الصحة خاصة الإسمالات العقلية أو المنطقية حيث جاء في مقدمتها عرض النتائج المرتبطة بالخدمات الصحية المقدمة بنسبة 23.9% من إجمالى العينة، وفي الترتيب الثاني نشر عدد من الإحصاءات والبيانات الخاصة بعد الحالات التى تم شفاءها بنسبة 17.3% ثم الإعتماد على نشر الحقائق بنسبة 14.1% من إجمالى عينة الدراسة، ومن أهم الإستمالات العاطفية في الحملات الإعلامية هو الإهتمام بالجانب الإنساني بنسبة 13.8%.
3-    جاء تقييم الحملات الإعلامية التى قامت بتنفيذها وزارة الصحة جيداً من حيث الشکل والمضمون حيث أظهرت الدراسة إهتمام الوزارة بحملة 100 مليون صحة کخطوة إيجابية للحفاظ على صحة المواطنين وتقديم خدمات حقيقية على أرض الواقع، کما توصلت الى أن وزارة الصحة المصرية قد أولت إهتماماً خاصاً فيما يتعلق بکافة النواحي المتعلقة بالإصابة بفيروس کورونا منذ بداية انتشار المرض في کافة انحاء الجمهورية؛ حيث وجدت تنوع في أشکال الحملات التوعوية التى قامت بها من حيث إستخدام العناصر الفنية المستخدمة في ابراز الأخبار والحملات الإعلامية، وکذلک من خلال استخدام اللغة المبسطة والقريبة من اللغات الدارجة للشعب المصري، فضلاً عن تعدد القوالب التى جاءت بها المنشورات.
 

الكلمات الرئيسية