الإتجاهات الحديثة في بحوث تحرير المواقع الإخبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة بکلية الاعلام - جامعة سيناء

المستخلص

تسعى هذه الدراسة لتحديد الاتجاهات الحديثة في بحوث تحرير المواقع الإخبارية ، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية التحليلية النقدية، وتعتمد على أسلوب التحليل من المستوى الثانيMeta-Analysis  ، معتمدة على منهج التحليل النقدي الکيفي، لتحليل عينة من البحوث والرسائل العلمية المنشورة وغير المنشورة في مجال تحرير المواقع الاخبارية، والتي نشرت في الفترة 2013: 2020، وقد بلغت نحو (163) دراسة.
وتوصلت إلى أن الاتجاهات البحثية الحديثة في مجال تحرير المواقع الاخبارية تمثلت فيما يلي:
الاتجاه البحثي الأول: أثر التقنيات التکنولوجية على المضمون الصحفي بالمواقع الالکترونية: (تقنيات الذکاء الاصطناعي(AI) في الإنتاج الخبري، أثر التکنولوجيا على غرف الأخبار، صحافة الهاتف المحمول، المنصات الإعلامية للمحتوى الإخباري).
الاتجاه البحثي الثاني: الأشکال المستحدثة في مضمون المواقع الإخبارية:(صحافة البيانات ، الوسائط المتعددة ، صحافة المواطن وصحافة الفيديو، أشکال أخرى (صحافة البودکاست -الصحافة الغامرة – صحافة الحلول- الواقع الافتراضي -The cross-media....).
الاتجاه البحثي الثالث: أساليب التحرير والتغطية للمضمون الصحفي بالواقع الإلکترونية: (تحرير وکتابة الأخبار الالکترونية ، أساليب وأنماط التغطية الخبريةبالمواقع الالکترونية ، النص الفائق في الصحافة الالکترونية).
الاتجاه البحثي الرابع: القيم الإخبارية ومصداقية المواقع الإلکترونية: (القيم الإخبارية بالمضمون الصحفي بالمواقع الالکترونية، مصداقية المواقع الالکترونية)

الكلمات الرئيسية