إدارة الأزمات في الإعلام التقليدي والرقمي :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاتصالات التسويقية المتکاملة بکلية الإعلام وتکنولوجيا الاتصال ــ جامعة السويس

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة رصد الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت إدارة الأزمات في کلٍّ من الإعلام التقليدي والرقمي، وتحليلها تحليلًا من المستوى الثاني، من خلال تحليل جوانبها الموضوعية وقضاياها الرئيسية، وجوانبها المنهجية، وأطرها النظرية، واعتمادها على الدراسات السابقة، والاختبارات والمعالجات الإحصائية المستخدمة فيها، وخصائصها الشکلية والببليومترية، وتوصيف الباحثين فيها والمؤسسات التعليمية التابعين لها... وغيرها من الجوانب والخصائص، وإجراء المقارنة بين هذه الدراسات والبحوث وفقًا لهذا التحليل.
وتُعتبر هذه الدراسة من نوع البحوث والدراسات الوصفية والتفسيرية، وقد اعتمد الباحث على منهج التحليل من المستوى الثاني، لما نُشر من دراسات وبحوث عربية تُعْنَى بإدارة الأزمات، واعتمد على استمارة تحليل نقدي کيفي من المستوى الثاني. وقد تمثل مجتمع الدراسة التحليلية في الدراسات والبحوث العربية التي تناولت إدارة الأزمات، في خلال الفترة الزمنية من عام (2000) إلى عام (2019).
وبناءً على ما سبق، انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج العامة من بينها:
-  أظهرت نتائج الدراسة تعدد رؤى الباحثين في الدراسات والبحوث قيد الدراسة؛ فمنهم من تناول إدارة الأزمات في الإعلام التقليدي، ومنهم من تناولها في الإعلام الرقمي، ومنهم من تناولها في الإعلام التقليدي والرقمي.
-  تبين من الدراسة تشابه الدراسات التي تناولت إدارة الأزمات في الإعلام التقليدي، والتي تناولتها في الإعلام الرقمي، والتي تناولتها في الإعلام التقليدي والرقمي، من حيث أن کلية الإعلام جامعة القاهرة قد حصلت على النصيب الأکبر فيما يتعلق بجهات نشر الدراسات والبحوث المعينة بإدارة الأزمات، ثم  کلية الإعلام جامعة الأهرام الکندية، ثم کلية الإعلام جامعة الأزهر.
-  کشفت نتائج الدراسة أنه فيما يتعلق بنوع الدورية، من حيث نشر دراسات خاصة بإدارة الأزمات، فقد جاءت في الترتيب الأول المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، ثم المجلة المصرية لبحوث الإعلام، والمجلة المصرية لبحوث الرأي العام. 
-  أشارت نتائج الدراسة ــ فيما يتعلق بمواصفات الباحثين من حيث النوع ــ إلى أن عدد الباحثات يتفوق على عدد الباحثين في الدراسات المعنية بإدارة الأزمات في الإعلام التقليدي، والإعلام الرقمي، في حين أشارت النتائج إلى تقارب عدد الباحثين من عدد الباحثات في الدراسات الخاصة بإدارة الأزمات في الإعلام التقليدي والرقمي.
-  أظهرت نتائج الدراسة هيمنة الجنسية المصرية على إجمالي جنسيات الباحثين الذين تناولوا موضوع إدارة الأزمات في الإعلام التقليدي، والإعلام الرقمي، والإعلام التقليدي والرقمي.
 

الكلمات الرئيسية