التأهيل الأکاديمي لطلاب أقسام وکليات الإعلام وفق متطلبات سوق العمل في العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بکلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

تناولت الدراسة رصد وتقييم التأهيل الأکاديمي لطلاب أقسام وکليات الإعلام المصرية الحکومية والخاصة وتحديد مدى ملائمته لمتطلبات سوق العمل المتغيرة، واعتمدت على منهج المسح بالعينة لمجتمع طلاب وخريجي أقسام وکليات الإعلام المصرية الحکومية والخاصة ومجتمع الخبراء والعاملين في المجال الإعلامي وبلغت العينة الإجمالية للمبحوثين 620 مبحوثاً تضمنت 363 طالباً و156 خريجاً و101 خبيراً يشملون کافة المجالات الإعلامية.
نتائج الدراسة:
- أظهرت النتائج الأهمية الکبيرة لإتقان التکنولوجيا کأهم مهارة مطلوبة لسوق العمل في العصر الرقمي وأن المواصفات الجديدة لخريجي الإعلام تتضمن ضرورة إتقان استخدام تکنولوجيا الاتصال في المجال الإعلامي والإلمام بحاجات سوق العمل الإعلامي الجديد ومتطلباته المتغيرة.
- أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير التأهيل الأکاديمي خاصةً في أقسام وکليات الإعلام الحکومية بما يتواکب مع الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل، وأوضحت النتائج الأهمية المتزايدة لدراسة التکنولوجيا الحديثة في مجال الإعلام مما يتطلب إضافة مقررات دراسية جديدة أکثر مواکبة للتطورات التقنية.
قدمت الدراسة اقتراحات لمقررات دراسية مناسبة لمفهوم نظرية "حتمية اندماج وسائل الإعلامMedia Convergence Theory" والتي اعتمدت عليها الدراسة في إطارها النظري ووظفتها للمرة الأولى في دراسة موضوع التأهيل الأکاديمي

الكلمات الرئيسية