دور صحافة الفيديو في التأثير على اتجاهات الجمهور نحو أزمة کوفيد 19 (کورونا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام جامعة بني سويف

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد وتحليل وتفسير دور صحافة الفيديو في التأثير على الآثار المعرفية والوجدانية والسلوکية لدي الجمهور واتجاهاته نحو أزمة کورونا وکيفية تعامل الدولة المصرية معها، وذلک باستخدام منهج المسح الإعلامي بتطبيق استمارة استبيان على عينة قوامها 200 مفردة من متابعي صحافة الفيديو عبر شبکة الإنترنت للتعرف على مدى متابعتهم لأخبار أزمة کورونا من خلال صحافة الفيديو ومدى تأثير هذا التعرض على الجوانب المعرفية والوجدانية والسلوکية لديهم وکذلک اتجاهاتهم نحو تلک الأزمة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
-  جاءت فئة المبحوثين الذين يتعرضون لملفات الفيديو التي تتناول أزمة کورونا عبر شبکة الإنترنت أحيانًا أي بمعدل متوسط في المرتبة الأولى، وجاءت نسبة المبحوثين الذين يتعرضون لها بصفة مستمرة أي کل يوم تقريبًا في المرتبة الثانية، بينما جاءت نسبة المبحوثين الذين يتعرضون لمقاطع الفيديو بشکل نادر أي بمعدل ضعيف في المرتبة الأخيرة.
- جاءت مواقع الشبکات الاجتماعية في المرتبة الأولى کأول المصادر التي يحصل منها المبحوثون على مقاطع الفيديو التي يتعلق بأزمة کورونا، وجاءت المواقع الإخبارية في المرتبة الثانية، وجاءت أداة البحث من خلال محرکات البحث في المرتبة الثالثة، وجاءت بعدها مباشرة عبارة يرسله صديق لي في المرتبة الرابعة، في حين جاءت مواقع الفيديو في المرتبة الأخيرة.
- تصدرت مقاطع الفيديو التي تناولت طرق الوقاية من فيروس کورونا للمرتبة الأولى، وجاءت في المرتبة الثانية مقاطع الفيديو التي تناولت أعراض فيروس کورونا، واحتلت مقاطع الفيديو التي تتناول عدد الإصابات والوفيات اليومية المرتبة الثالثة، وجاءت مقاطع الفيديو التي طرق إرشادية للتعامل مع مصابي کورونا في المرتبة الرابعة، بينما جاءت مقاطع الفيديو التي تتناول العمل على اکتشاف لقاحات لفيروس کورونا في المرتبة الخامسة، والمقاطع التي تتناول طرق علاج الحالات المصابة بفيروس کورونا في المرتبة السادسة والأخيرة.
-  وجود علاقة ارتباطية بين کثافة التعرض لمقاطع الفيديو عن أزمة کورونا على شبکة الإنترنت والآثار المعرفية والوجدانية والسلوکية المترتبة على هذا التعرض.
-  وجود علاقة ارتباطية بين کثافة التعرض لمقاطع الفيديو التي تتناول أزمة کورونا على شبکة الإنترنت واتجاهات الجمهور نحو تلک الأزمة.

الكلمات الرئيسية