المحددات التقنية للمواقع الالکترونية وأثرها على ولاء العملاء لدعم التحول الرقمي للدولة المصرية في ظل رؤية ٢٠٣٠:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة أسيوط

المستخلص

مع التطور التقني المتسارع تزداد احتياجات العملاء من المؤسسات المختلفة خدمية أو تجارية، ويرتفع کذلک مستوى تطلعاتهم نحو الحصول على الخدمات أو المنتجات بشکل أسرع وأفضل، وهو الأمر الذي يوضح أهمية رؤية الدولة المصرية للتحول الرقمي، والتي تستهدف عدة محاور منها تحسين تجربة العملاء في الحصول على المنتجات والخدمات، وفي ضوء ذلک هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى اعتماد الجمهور المصري على المواقع الإلکترونية للحصول على السلع والخدمات، وأبرز العوامل المؤثرة على ولاء العملاء للمواقع الإلکترونية؛ وذلک وصولاً للمحددات المؤثرة على فاعلية المعاملات الرقمية، والتي من شأنها دعم رؤية الدولة المصرية للتحول الرقمي ٢٠٣٠م؛ وقد جاءت أهم نتائج تلک الدراسة على النحو التالي:

جميع محددات الموقع الالکتروني الثمانية ( إمکانية التخصيص – مدى تفاعل جهة الاتصال – ربط العميل مع الموقع- خدمة العملاء – مجتمع المستخدمين- مدى تنوع الخيارات - سهولة الاستخدام- خصائص الموقع) ذات أهمية بالنسبة لمستخدمي الموقع فيما يتعلق بالمعاملات الإلکترونية، وأن تلک العوامل مرتبطة بشکل کبير بولاء العملاء للموقع الإلکتروني.
 تفاعل جهة الاتصال جاء في المرتبة الأولي من حيث کونه أکثر العوامل أهمية بالنسبة للعميل فيما يتعلق بالتسوق عبر الموقع الالکتروني، وکان وجود أدوات بحث تساعد المستهلک في البحث من أهم الفئات بالنسبة للعملاء عينة الدراسة فيما يتعلق بتفاعل جهة الاتصال.
 أظهرت نتائج الدراسة أيضاً اهتمام عملاء المواقع الإلکترونية بالبعد المتعلق بالتخصيص، فقد جاء في المرتبة الثانية من حيث الخصائص التي يهتم بها العملاء عند تعاملهم مع الموقع الالکتروني، حيث يهتم الجمهور بأن يقدم له الموقع توصيات بخدمات تختص باحتياجاته، ويرسل له العروض المناسبة لذلک، إلا أن ذلک لم يتنافى مع البعد المتعلق بالتنوع على الموقع الالکتروني، والذي جاء في المرتبة الخامسة من حيث المحددات التي يفضلها العملاء عند التسوق الالکتروني.

 

الكلمات الرئيسية