دور وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية فى تعزيز الجهود التطوعية للجمهور المصرى، ومنظمات المجتمع المدنى بشأن مواجهة جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد دور وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية فى تعزيز الجهود التطوعية للجمهور المصرى ومنظمات المجتمع المدنى لمواجهة جائحة کورونا، واعتمدت الدراسة فى إطارها النظرى على نظرية رأس المال الاجتماعى، وتندرج ضمن الدراسات الوصفية، واستندت إلى منهج المسح الإعلامى، واستعانت بأداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة کره الثلج من جمهور المتطوعين فى مؤسسات المجتمع المدنى ممن هم فى المرحلة العمرية من 18 لأقل من 55عاماً، بلغ قوامها 420 متطوعاً من خمسة جمعيات من محافظتى القاهرة والشرقية.
- وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل من أبرزها:
*يستخدم أفراد العينة وسائل الإعلام الاجتماعية وتطبيقات الهواتف الذکية بمعدلات أکثر من استخدامهم لوسائل الإعلام التقليدية فى ممارسة الجهود التطوعية کما، کشفت النتائج عن ارتفاع مستويات ثقة أفراد العينة فى المعلومات الصحية التى تقدمها وسائل الإعلام عن جائحة کورونا.
*يستخدم أفراد العينة وسائل الإعلام الاجتماعية فى التعرف على زملاء المجموعات التطوعية وإتاحة الفرص للنقاش وتبادل الآراء حول جائحة کورونا وکذلک يستخدمونها فى التواصل مع الجمعيات الأهلية المهتمة بمواجهة هذه الجائحة.
 

الكلمات الرئيسية