دور المجتمع الافتراضي فى ترويج ثقافة التطوع لدى الشباب الجامعي بالصعيد :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة المنيا.

المستخلص

استهدف البحث رصد وتحليل دور المجتمع الافتراضي باعتباره أحد وسائل الاتصال الحديثة والمؤثرة في انتشار التطوع، وقد تحددت أهداف البحث في محاولة  تحديد مستوى أبعاد رأس المال الاجتماعي بالمجتمع الافتراضي لدي الشباب الجامعي بالصعيد وأبعاد ترويج ثقافه التطوع، وتحديد مقترحات تفعيل إسهامات المجتمع الافتراضي في ترويج ثقافة التطوع لدى الشباب الجامعي بالصعيد في ضوء نظرية رأس المال الاجتماعي، وذلک من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي بالصعيد. وتوصلت الدراسه إلى العديد من النتائج من أهمها: أن مستوى أبعاد رأس المال الاجتماعي الافتراضي وترويج ثقافة التطوع لدى الشباب الجامعي بالصعيد مرتفعاً، توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين رأس المال الاجتماعي بالمجتمع الافتراضي وترويج ثقافة التطوع لدى الشباب الجامعي بالصعيد، ولتفعيل إسهامات المجتمع الافتراضي في ترويج ثقافة التطوع، لابد من إنشاء مواقع إلکترونية متخصصة لترويج ثقافة التطوع بين الشباب، والحرص علي توفير شبکة معلومات إلکترونية عن آليات التطوع بالمجتمع، وتوظيف معطيات الثورة التکنولوجية في تقديم الخدمات التطوعية، والعمل علي تطوير القوانين والتشريعات المنظمة للعمل التطوعي، وهو ما يتفق مع النظرة العالمية لظاهرة التطوع الإلکتروني التي أصبحت ترتبط بشکل کبير بأبعاد رأس المال الاجتماعي الافتراضي ودورها في زيادة إقبال الشباب الجامعي علي المشارکة في الأعمال التطوعية.

الكلمات الرئيسية