العوامل المؤثرة في متابعة الجمهور العربي لحسابات المؤثرين على انستجرام:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب – جامعة أسيوط

المستخلص

أصبحت وسائل التواصل  مکونًا أساسيًا من مکونات المشهد الاتصالي لجمهور وسائل الإعلام لاسيما الشباب، ومع التنوع في منصات الوسائل الاجتماعي تنوعت کذلک أشکال الاستخدام والأدوار التي يطلع بها مستخدموها، والتي خرج من بينهم من لهم أدوار تتعدى تلقي الرسالة الاتصالية ولکن من يشارک في تصميمها وترويجها عبر دوائر اجتماعية تتابعه، وهو ما أطلق عليه المؤثرون الذين أصبح لهم حضور کبير على أحد أهم هذه المنصات جذبا لهم وهو " إنستجرام ".  ويتميز   بإمکانات جعلت منه البديل المفضل لهم وکذلک الجاذب للمتابعين، الذين يتزايد عددهم يوما بعد يوم بتعدد الوظائف التي يقوم بها المؤثرون، وکذلک قدرتهم على إنتاج ونشر مضامين تلبي حاجات متابعيهم وتزيد من ارتباطهم ببعضهم البعض.
لذلک سعت الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في متابعة الجمهور العربي لحسابات المؤثرين على واحدة من المنصات التي تحظى بنشاط کبير لهم من خلالها وهي انستجرام، ومعرفة ما قد يبذله المتابعون من تکاليف وما يحققونه من مکاسب سواء کانت مادية أو معنوية. 
واعتمدت الدراسة على نظرية التبادل الاجتماعي Social Exchange Theory ومفهومها  هو التکلفة والمکاسب. ما يعني أن مقارنات التکلفة والمکسب تقود القرارات والسلوک البشري. التکاليف هي ما سيتم بذله او تحمله نتيجة للقرار، مثل الوقت والمال والجهد. والمکاسب هي النتائج الإيجابية للتبادلات الاجتماعية. لذلک، فإن الفکرة المقبولة عمومًا هي أن الناس سيطرحون التکاليف من المکافآت من أجل حساب القيمة.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن  “الاستمتاع والترفيه “في مقدمة دوافع المتابعين للمؤثرين على إنستجرام وذلک بنسبة 20%، أما عن التکاليف التي يبذلها المتابعون للمؤثرين على إنستجرام والتي جاء في مقدمتها " استقطع من الوقت الخاص بعلاقاتي الاجتماعية في الحياة المعتادة حتى أستطيع متابعة ما ينشره المؤثرون على إنستجرام. " في الترتيب الأول بوزن نسبي 69.44، أن " المواد التي يعرضها المؤثرون على الإنستجرام" زادت معرفتي بثقافات جديدة" جاءت في مقدمة المکاسب المعرفية لمتابعة المواد التي ينشرها المؤثرون على إنستجرام بوزن نسبي 71.25، وعن مکاسب الولاء أن " تفاعل المؤثرين مع تعليقاتي يجعلني أکثر ميلا إلى متابعتهم واستمرار متابعة المواد التي يقومون بنشرها" جاءت في الترتيب الأول بوزن نسبي 67.67، وأن " الشفافية التي يتسم بها أداء المؤثر جعلني أثق فيما يقوم بنشره." جاءت في مقدمة مکاسب الثقة التي حققها جمهور المتابعين للمؤثرين على إنستجرام بوزن نسبي 70.25، وأخير " مناقشة المؤثرين لقضايا من منظور مختلف زاد من قدراتي على التحليل والنقد لمختلف الموضوعات." جاءت في مقدمة مکاسب الفاعلية الاجتماعية بوزن نسبي 68.25.

الكلمات الرئيسية