استهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير استخدام الشرکات التجارية لتطبيقات التسويق المعزز للواقع على خبرة المستهلک بالعلامة التجارية، وذلک في ضوء اختبار مجموعة من المتغيرات الوسيطة، وتتمثل في الاتجاه نحو تطبيق الواقع المعزز والإبداع المدرک في التطبيق، کما سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير خبرة المستهلک، والناتجة من تفاعله مع تطبيقات الواقع المعزز للشرکات عينة الدراسة على الاتجاه نحو العلامة التجارية، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي وذلک باستخدام تصميم المجموعة الواحدة من الأفراد، وبلغ حجم العينة (63) مفردة، وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة من الشرکات التي توظف تقنيات مختلفة من تطبيقات التسويق المعزز للواقع مثل (QR code) الذي توظفه شرکة جهينة، وتطبيق (Markless) والذي يسمح بالتعرف على البيئة التي يتواجد فيها المستخدم، والذي توظفه شرکة «آيکيا»، فضلاً عن التطبيقات التي تطلقها العلامات التجارية مثل التطبيق الخاص بشرکة «لوريال» والذي يسمح بتجربة منتجات الشرکة من خلال تحميل صورة المستخدم على ذلک التطبيق، وقد اتضح من نتائج اختبارات الفروض وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الاتجاه نحو تطبيقات التسويق المعزز للواقع وبين الخبرة المتکونة بخصوص العلامة التجارية، کما اتضح وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجة الإبداع المدرکة لتطبيق الواقع المعزز وبين الخبرة الخاصة بالعلامة التجارية، وکذلک اتضح وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الخبرة المتکونة بخصوص العلامة التجارية والناتجة عن التفاعل مع تطبيقات التسويق المعزز للواقع الخاصة بالعلامة التجارية وبين الاتجاه نحوها