فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة الإعلام المدرسي في تخفيف اضطرابات النطق والکلام وتحسين اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الاعلام التربوي -کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى فاعلية برنامج  تدريبي قائم على أنشطة الإعلام المدرسي في تخفيف اضطرابات النطق والکلام وتحسين اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي بنظام المجموعة الواحدة التي تتعرض لاختبارات ومقاييس قبلية وبعدية للوقوف على الفروق بين التطبيقين والتحقق من فروض البحث، وتم جمع البيانات من خلال استمارة جمع البيانات، واستمارة تشخيص عيوب النطق والکلام الأولية لعينة البحث، ومقياس الذکاء اللفظي المصور، ومقياس اضطرابات النطق والکلام، وبرنامج الإذاعة المدرسية والعرض المسرحي، وتمثلت عينة البحث الأصلية في تسع عشرة مفردة بواقع تسعة ذکور، وعشر إناث، من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية مدينة أشمون.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس اضطرابات النطق والکلام وتحسين اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح التطبيق البعدي
لا يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات الذکور والإناث في التطبيق القبلي لمقياس اضطرابات النطق والکلام وتحسين اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية".
يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات الذکور والإناث في التطبيق البعدي لمقياس اضطرابات النطق والکلام وتحسين اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح الإناث.
يحقق برنامج تدريبي قائم على أنشطة الإعلام المدرسي فاعلية في علاج اضطرابات النطق والکلام وتحسين اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لا تقل عن(0.6) عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماک جوجيان.

 

الكلمات الرئيسية