واقع ممارسة أنشطة الإعلام التربوى بالمکتبات العامة وتأثيرها على الجمهور الداخلى للمکتبات :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلىالتعرف على واقع ممارسة أنشطة الإعلام التربوى خلال التدريب الميدانى داخل مکتبة مصر العامة بالجيزة من وجهة نظر المتدربين، والتعرف أيضاً على  تأثيرها على الجمهور الداخلى للمکتبة، فضلاً عن قياس المتغيرات الوسيطة التى لها دور فعال فى عملية التأثير.
     تم الاعتماد على منهج المسح والجمع بين الدراستين الکمية والکيفية، وطبقت الدراسة الکمية على عينة عمدية قوامها 50 مفردة من متابعى أنشطة الإعلام التربوى من الجمهور الداخلى فى مکتبة مصر العامة بالجيزة، بالإضافة إلى عينة مجموعة النقاش المرکزة التى شملت مجموعة من خريجى الإعلام التربوى الذين تلقوا التدريب الميدانى بمکتبة مصر العامة بالجيزة حينما کانوا طلاب بالفرقة الرابعة فى ثلاثة أعوام جامعية متتالية، وبلغ عددهم ثمانية مبحوثين من الذکور والإناث.
    خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تبين وجود ارتباط دال احصائياً بين أنماط النشاط المدعم للتأثيرات الاتصالية، وتأثيرات تعرض الجمهور الداخلى للمکتبات العامة لأنشطة الإعلام التربوى فيما يتعلق بنمط "الانتقائية والواقعية، ونمط الانتباه والرضا، ونمط الاستغراق والرضا"، کما تبين وجود علاقة دالة احصائياً بين "الدوافع النفعية والرضا والتفاعل الاجتماعى، وبين الدوافع الطقوسية والرضا" فى حين لم يثبت وجود علاقة دالة إحصائياً بين الدوافع النفعية والطقوسية وباقى تأثيرات التعرض، وقد ثبتت صحة الفرض الرابع کلياً بوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين دور أنشطة الإعلام التربوى فى خدمة أهداف المکتبة، ودور المکتبة فى نجاح أنشطة الإعلام التربوى.

الكلمات الرئيسية