محددات فاعلية إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، کلية الإعلام، جامعة القاهرة،

المستخلص

تظهر العديد من المؤشرات أن إعلانات الفيسبوک أصبحت أداة مهمة لعرض الأعمال المختلفة، کما تعتمد عليها الشرکات کجزء من استراتيجيتها الترويجية وخططها التسويقية، ويمکن تحديد مشکلة الدراسة الحالية على النحو التالي، رصد وتحليل محددات فاعلية إعلانات الفيسبوک( الإعلانات الممولة sponsored Ads ) من وجهة نظر المبحوثين ، حيث تظهر هذه الإعلانات على الصفحة الرئيسية أو صفحات الأصدقاء وتکون مدفوعة من قبل الشرکات أو العلامات التجارية، کما تحاول الدراسة قياس العلاقة بين ثلاث متغيرات أساسية تضمنها النموذج العلمي للدراسة "نموذج القيمة المدرکة لإعلانات الفيسبوک من وجهة نظر المستخدمين" وهذه المتغيرات کما حددها Ducoffe هي: المعلوماتية المدرکة perceived In formativeness والإزعاج المدرک perceived irritation وکذلک الترفيه أو التسلية المدرکة perceived entertainment وعلاقة کل متغير من هذه المتغيرات بالاتجاه نحو الإعلانات.
وقد وظفت الدراسة منهج المسح، من خلال استمارة استقصاء تم تطبيقها على عينة قوامها 360 مبحوث في المرحلة العمرية من 18:35 عام، وخرجت الدراسة بعدة نتائج أبرزها ارتباط قيمة الإعلانات لدى المبحوثين بقيمة المعلوماتية والترفيه أو التسلية وکذلک تجنب إزعاج المستخدمين، کما کشفت الدراسة عن اتساق کبير مع الافتراضات التي ساقها ديکوف في نموذجه العملي ومن ثم أهمية الترکيز على قيمة المعلوماتية والترفيه وتجنب إزعاج المستخدمين وذلک لبناء اتجاهات إيجابية نحو الإعلانات المستخدمة

الكلمات الرئيسية