التحول الرقمي بمؤسسات التعليم الجامعي :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الدراسات الإسلامية للبنات – جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية قياس وتقييم مشروع الرقمنة داخل مؤسسات التعليم الجامعي من خلال تحليل وتشخيص الوضع الراهن بالتطبيق على جامعة الأزهر کنموذج عالمي يواجه تحديات کبيرة، وذلک باستخدام أسلوب التحليل الرباعي (SWOT) لاستخراج تقييم شامل، أکثر حيادية ومنطقية ، من أجل الوقوف على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التى يواجهها مشروع الرقمنة بالمؤسسة، تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد تم فى إطارها الاعتماد على منهج دراسة الحالة، اعتمدت الدراسة على استخدام أکثر من أداة بحثية:- (المقابلات الشخصية المتعمقة، جلسات عصف ذهني، استمارة استبيان تم تطبيقها على العينة المتاحة من الأعضاء والإداريين بمختلف کليات الجامعة باستخدام أسلوب کرة الثلج بالإضافة إلى مقياس خاص بعينة من طلبة الجامعة)، تمثلت أهم نتائج الدراسة فى اعتماد الجامعة استراتيجية النمو والتوسع المتمثلة فى توظيف مصادر القوة لاقتناص أفضل الفرص، وذلک بتفعيل الشراکة مع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الاتصالات، للاستفادة من المشاريع الممولة من جهة الدولة فى إنشاء Data Center (حجر الزاوية فى عملية الرقمنة)، بالإضافة إلى تأهيل الموارد البشرية.

الكلمات الرئيسية