فاعلية المراصد الإعلامية للمؤسسات الدينية في إدارة الأزمات :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد - کلية الإعلام – جامعة الأزهــــــر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي آليات فاعلية المراصد الإعلامية للمؤسسات الرسمية في مواجهة الأزمات، وبخاصة أزمتا (الروهينجا واللاجئين) ورصد وتحليل کل ما ينشر عن الأزمتين (عينة الدراسة) عبر المرصدين، وتمثّل هذه الدراسة حلقة في سلسلة دراسات تمحورت حول هذه الإشکالية...وقد رکز الباحث على دراسة أحد المحاور المهمة ذات الارتباط الوثيق بهذه الظاهرة، لاسيما وأن هناک ندرة في الأدبيات المرتبطة بهذه الدراسة؛ تأتي هذه الدراسة لتسهم في سدها. هذا المحور هو "فاعلية المراصد الإعلامية للمؤسسات الدينية في إدارة الأزمات – دراسة تحليلية- ". واعتمدت الدراسة علي منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، واستخدم الباحث أداة تحليل المضمون للتوصل إلي جمع البيانات، کما تم تطبيق الدراسة علي مرصدي "الأزهر الشريف باللغات الأجنبية" ومرکز "اعتدال" السعودي العالمي لمکافحة التطرف، وتوصلت النتائج : احتلت أزمة "اللاجئين" النسبة الأکبر لعينة الدراسة، حيث جاءت في المرتبة الأولي لموقعي الدراسة بنسبة (60.4%)، بينما جاءت أزمة "الروهينجا" في المرتبة الثانية بنسبة (39.6%)، وترجع النسبة الکبري للاجئين إلي الوضع الذي عليه هذه الشعوب من ظلم وقهر واستبداد وصراعات ممن فروا من الحروب والأزمات في بلادهم، فهي قضية شائکة تواجه العالم بأسره بعد الإرهاب، والإسلاموفوبيا .
 

الكلمات الرئيسية