دور العلاقات العامة الرقمية في الجامعات السعودية خلال أزمة کورونا:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الاتصال والإعلام- جامعة الملک عبد العزيز- المملکة العربية السعودية

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور العلاقات العامة الرقمية في تعزيز الاتصال والتواصل في الجامعات السعودية خلال أزمة وباء کورونا المستجد، والوقوف على مدى استخدم أخصائي ومديري إدارات العلاقات العامة بالجامعات السعودية عينة الدراسة تکنولوجيا الحديثة خلال أزمة کورونا، وأهم الوسائل الإلکترونية التي استخدمتها إدارة العلاقات العامة، واستراتيجيات الاتصال داخل إدارات العلاقات العامة في الجامعات. واعتمدت الدراسة على منهج المسح باستخدام أسلوب المسح بالعينة بالتطبيق على عينة من ممارسي العلاقات العامة في الجامعات السعودية عينة الدراسة (الملک عبد العزيز- أم القرى- الطائف) قوامها (66 مبحوث) خلال الفترة من 1/9/2020 حتى 1/12/2020. وأظهرت نتائج الدراسة أن البريد الإلکتروني وحسابات الجامعة على وسائل الإعلام الاجتماعي جاءتا في المرتبة الأولى بنسبة 25.33% کأهم الوسائل الإلکترونية التي استخدمتها إدارة العلاقات العامة في تعاملها مع أزمة کورونا، کما کشفت نتائج الدراسة أن 54% من مديري وأخصائي إدارات العلاقات العامة بالجامعات السعودية عينة الدراسة حصلوا على تدريب على تکنولوجيا الاتصال خلال وباء کورونا. کما أکدت نتائج الدراسة أهمية أدوات العلاقات العامة الرقمية لمديري وأخصائي العلاقات العامة بالجامعة، حيث کانت أدوات العلاقات العامة مفيدة في إمکانية تبادل الآراء والتعليمات في الجامعة أو الکلية بنسبة 19.6، وتحسين بيئة الاتصال بين الإدارات المختلفة بالجامعة بنسبة 18.2%. وأن استراتيجية الإعلام توفر للعلاقات العامة کل القرارات والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الجامعة للتعامل مع أزمة وباء کورونا أهم استراتيجيات الاتصال للعلاقات العامة الرقمية في الجامعة بنسبة 41.3%.

الكلمات الرئيسية