المعلومات المغلوطة بالمواقع الإلکترونية المصرية الصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها النفسية والاجتماعية على الجمهور المصري بالتطبيق على أزمة کورونا 2019(کوفيد-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والنشر بکلية الإعلام - جامعة الأزهر

المستخلص

المعلومات المغلوطة بالمواقع الإلکترونية المصرية الصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها النفسية والاجتماعية على الجمهور المصري بالتطبيق على  أزمة کورونا 2019(کوفيد-19)إعـداد/على حمودة جمعة سليمان الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والنشر بکلية الإعلام جامعة الأزهر
المعلومات المغلوطة بالمواقع الإلکترونية المصرية الصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها النفسية والاجتماعية على الجمهور المصري بالتطبيق على  أزمة کورونا 2019(کوفيد-19) : وتُعتبر المواقع الالکترونية والشبکات الاجتماعية من الأدوات العصريّة التي تساعد على ربط الناس ببعضهم البعض، وتناقل المعلومات وتداولها، فلها أهميّة عظمى وکبيرة بشکل لا يوصف، لهذا فإننا نجد إقبالاً کبيراً من مختلف أصناف الناس على إنشاء المواقع الالکترونية والشبکات الاجتماعية سواء العامّة أو المتخصّصة بما يحقّق الفائدة العامة أو الخاصة على حدّ سواء  ولقد أثار ظهور فيروس کورونا المسىتجد خلال الشهور الماضية الماضىية جدلاً وتساًؤلات حول العالم، حيث أُجمع علي أن معدلات انتشاره سريعة جداً، في هذا الإطار اعتمدت الدراسة على منهج المسح  ، باعتباره جهدا علميا منظما للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أو مجموعة الظواهر موضوع البحث ، تستخدم الدراسة استمارة الاستقصاء في الدراسة الميدانية للجمهور المصري ، وسوف يتم اختيار عينة عمدية من مستخدمي المواقع الإلکترونية الصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلک لعدم توفر بيانات تفصيلية حول مستخدمي المواقع الإلکترونية الصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي قوامها  400 مفردة ، مدي التعرض للمواقع الإلکترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، احتل الترتيب الأول "دائماً" بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت 82.5% ، الحجم الزمني المخصص لاستعمال المواقع الالکترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، احتل الترتيب الأول " أکثر من 3ساعات " بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي ، وأبرز المواقع الصحفية التي نشرت معلومات مغلوطة عن فيروس کورونا، احتل الترتيب الأول " موقع اليوم السابع " بالنسبة للمواقع الصحفية بنسبة بلغت 82.5 %، ووصلت الدراسة تکامل الجهود الإعلامية الحکومية والخاصة، وکذلک المؤسسات والأفراد ضمن رؤية عامة لحماية الوطن وتحصينه من التأثيرات الناتجة عن الوباء

الكلمات الرئيسية