اتجاه القائمين بالاتصال في الجامعات المصرية نحو استخدام تقنيات الاتصال الرقمية في العملية التعليمية أثناء جائحة (COVID-19):

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بکلية الاعلام جامعة الازهر

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد اتجاه القائمين بالاتصال بالجامعات المصرية نحو استخدام تقنيات الاتصال الرقمي في التواصل مع الطلاب، وذلک من خلال الوقوف على مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لتقنيات الاتصال الرقمي، ومدى تبنيهم لها ومستوى رضائهم عنها وتقييمهم لها، واتجاههم نحو التأثيرات الايجابية والسلبية لاستخدام هذه التقنيات في مجال عملهم، وکذلک العوامل المؤثرة في تقبل واستخدام اعضاء هيئة التدريس لتقنيات الاتصال الرقمي في العملية التعليمية من خلال النظرية الموحدة لقبول التقنية واستخدامها UTAUT، وصولاً إلى اتجاهاتهم نحو التأثيرات الإيجابية لاستخدام تقنيات الاتصال الرقمي في الجامعات، وکذلک العقبات التي تواجههم أثناء استخدام هذه التقنيات، ومقترحاتهم لتحقيق الاستخدام الأمثل لهذه التقنيات في مجال عملهم، اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح ودراسة العلاقات المتبادلة، وتم اجراء الدراسة على عينة قوامها 200 عضو هيئة تدريس بالجامعات المصرية الحکومية والخاصة، وقد توصلت الدراسة أن 65.5% من عينة الدراسة أکدوا أنهم راضون إلى حد ما عن استخدام تقنيات الاتصال الرقمية في العملية التعليمية، فيما أشار نسبة 25.5% من عينة الدراسة أنهم راضون تماماً عن الاستخدام بينما أکد نسبة 18% من عينة الدراسة أنهم غير راضون عن استخدام تقنيات الاتصال الرقمية في العملية التعليمية، کما جاء التأثير الإيجابي بأن تقنيات الاتصال الرقمية تُکسب الدافعية لمواکبة التقدم المستمر في التکنولوجيا والعلوم والتواصل مع المستجدات في شتى المجالات في المرتبة الأولى وبنسبة موافقة 84.5%. وکذلک وجود علاقة ارتباطية بين اتجاه القائم بالاتصال في الجامعات المصرية نحو استخدام تقنيات الاتصال الرقمية في العملية التعليمية ومتغيرات UTAUT (الأداء(الفائدة) المتوقعة، الجهد المتوقع، التأثيرات الاجتماعية، التسهيلات المتاحة، النية السلوکية).

الكلمات الرئيسية