المحتوى التدريسي لبرامج العلاقات العامة والإعلان بأقسام وکليات الإعلام بالجامعات المصرية والخليجية وعلاقته بتقويم الطلاب لجودة العملية التعليمية :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بالجامعة الأهلية بمملکة البحرين

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على المحتوى التدريسي لبرامج العلاقات العامة والإعلان بأقسام وکليات الإعلام بالجامعات المصرية  والخليجية وعلاقته بتقويم الطلاب لجودة العملية التعليمية ، وقام الباحث بتحليل مضمون مقررات العلاقات العامة في أقسام الإعلام والعلاقات العامة في جامعات دول الخليج العربي وجامعات جمهورية مصر العربية ، وقد اختار الباحث الأقسام التي بها أقسام للعلاقات العامة والإعلان ، ولها موقع على شبکة المعلومات الدولية " الإنترنت " سواء في الجامعات الحکومية أو الخاصة ، والتي تتيح کافة المعلومات عن الخطط الدراسية الخاصة بها وأعضاء هيئة التدريس ، متبعاً أسلوب الحصر الشامل ، کما أجرى الباحث دراسته الميدانية على متاحة  من الطلاب  الدارسين في برامج العلاقات العامة  والإعلان في  أقسام  وکليات الإعلام  في دول الخليج العربي وأقسام الإعلام في جمهورية مصر العربية خلال النصف الثاني من العام الدراسي 2018-2019 قوامها 214 مفردة.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ، من أهمها :
اهتمت أقسام وکليات الإعلام في الجامعات الخليجية بتدريس المقررات العملية والتي تصقل مهارات وخبرات الطلاب بما يؤهله لسوق العمل وذلک على الرغم من قلة هذه المقررات بالمقارنة بالمقررات النظرية
کشفت نتائج الدراسةأن برامج العلاقات العامة والإعلان في الجامعات الخليجية والمصرية تهتم بتطوير المهارات الشخصية والمهنية لدى الطلاب ،وتطوير أدوات التدريب الاحترافي في استديوهات ومعامل القسم ، وتوجيه الطالب بضرورة التواصل والعمل مع المؤسسات المختلفة باستخدام التقنيات الاتصالية الحديثة
کشفت نتائج الدراسة أن واقع تدريسمقررات برامج العلاقات العامة في الجامعات الخليجية والمصرية يرتکز على عدة مرتکزات تتمثل في : تعزيز أستاذ المقررالطلاب للتعاون وتشجيع التفاعل بين الطلبة أنفسهم، مثل إجراء مشاريع جماعية ، وتدعيم المحتوى بالعديد من المواد الإثرائية التي ترسخ المعلومات وتثبت المهارات المکتسبة، والتشجيع على استخدام المصادر الورقية والإلکترونية التي تحتويها المکتبة ، کما يقدم أستاذ المقرر أساليب مختلفة من تقييم الطلاب خلال المحاضرة .

الكلمات الرئيسية