رؤية مستقبلية لتوظيف أخصائيي الإعلام التربوي للأنشطة الإعلامية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بمتطلبات المواطنة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 تم ترقيه سيادته بهذا البحث لدرجة استاذ بقسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد الواقع الفعلي لمدي توظيف أخصائيي الإعلام التربوي للأنشطة الإعلامية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بمتطلبات المواطنة الرقمية التسعة، وتعرف مدي إدراک عينة من مشرفي وموجهي الإعلام التربوي للمؤشرات الدالة على أهمية توظيف الأنشطة الإعلامية في التوعية بهذه المتطلبات، فضلاً عن تعرف مقترحاتهم للتوصل إلى تحديد قائمة بآليات الرؤية المستقبلية المقترحة لتوظيف الأنشطة الإعلامية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بمتطلبات المواطنة الرقمية التسعة، مما ينعکس بالإيجاب على تنمية وعي الطلاب بالمرحلة الثانوية نحو استخداماتهم الواعية والآمنة والمسئولة واللائقة والقانونية للتقنيات والوسائط الرقمية والشبکات الاجتماعية، والوصول بهم ليکونوا مواطنين رقميين نشطين، ولتحسين العائد المتوقع لديهم من العالم الرقمي في المستقبل.       
  وتعد من الدراسات الوصفية، واستخدمت الدراسة منهج المسح، للإجابة عن تساؤلاتها، وطبقت على عينة عمدية من أخصائيي الإعلام التربوي، قوامها: (114) مفردة، مکونة من: (100) من مشرفي الإعلام التربوي، موزعين على عدد: (100) مدرسة ثانوية، بواقع مشرف بکل مدرسة، و(14) من موجهي الإعلام التربوي، موزعين على (14) إدارة تعليمية تابعة لمديريتي التربية والتعليم بمحافظتي القاهرة والجيزة، بواقع موجه بکل إدارة تعليمية، وفقاً لحدود العينة، واعتمدت الدراسة عل.ى أداتي الاستبيان والمقياس في جمع البيانات، ومن أهم نتائجها، ما يلي:
1-   وجود ضعف في المحصلة النهائية لما يقوم به مشرفو الإعلام التربوي من دور في توظيف الأنشطة الإعلامية بشکل مخطط ومقصود، بهدف إلمام طلاب المرحلة الثانوية وتعريفهم بمتطلبات المواطنة الرقمية التسعة، مما ينعکس في محصلته النهائية على ضعف إدراک الطلاب وفهمهم لهذه المتطلبات، ومن ثم ضعفهم في التعامل بها. 
2-    جاء متطلب اللياقة الرقمية، في الترتيب الأول، لما يقوم به مشرفو الإعلام التربوي من دور في الواقع الفعلي لمدي توظيفهم للأنشطة الإعلامية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بمؤشراته، يليه متطلب الصحة والسلامة الرقمية، في الترتيب الثاني، فمتطلبي القوانين الرقمية، والحقوق والمسئوليات الرقمية، في الترتيب الثالث، وفى الترتيب الرابع، جاء متطلب الإتاحة الرقمية أو الوصول الرقمي، ثم متطلبي تعزيز الثقافة الرقمية، والأمن الرقمي في الترتيب الخامس، ومتطلبي الاتصال الرقمي، والتجارة الرقمية في الترتيب السادس، والأخير. 
3-   ارتفاع مدي الإدراک للمؤشرات العشرة الدالة على أهمية توظيف الأنشطة الإعلامية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بمتطلبات المواطنة الرقمية التسعة لدي مشرفي وموجهي الإعلام التربوي بعينة الدراسة.
4-   خلصت نتائج تجميع وتحليل الاستجابات المتعددة لمقترحات عينة من مشرفي وموجهي الإعلام التربوي لآليات الرؤية المستقبلية المقترحة لتوظيفهم للأنشطة الإعلامية في توعية طلاب المرحلة الثانوية بمتطلبات المواطنة الرقمية التسعة، عن وجود (13) من المقترحات العملية، و(5) محاور رئيسة، وما شملته من منطلقات، وأهداف، ومعايير، ومواصفات، وآليات، و(15) من الخطوات التنفيذية لتحقيق الرؤية المستقبلية المقترحة. 

الكلمات الرئيسية