فعالية مقرر إلکتروني مقترح علي شبکة الإنترنت في تنمية بعض مهارات الکتابة الإذاعية لدي طلاب قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي. کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة.

المستخلص


أهداف الدراسة:
      تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي فعالية مقرر إلکتروني مقترح على شبکة الإنترنت في تنمية بعض مهارات الکتابة الإذاعية لدي طلاب قسم الإعلام التربوي من خلال:-
1- تصميم مقرر إلکتروني مقترح لمادة الکتابة للإذاعة باللغة العربية على شبکة الإنترنت.
2- التعرف على فعالية المقرر الإلکتروني المقترح على شبکة الإنترنت في تنمية الجانب المعرفي لبعض مهارات الکتابة الإذاعية لدي طلاب قسم الإعلام التربوي.
3- التعرف على فعالية المقرر الإلکتروني المقترح على شبکة الإنترنت في تنمية الجانب الأدائي لبعض مهارات الکتابة الإذاعية لدي طلاب قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية.
عينة الدراسة:
     تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من طلاب الفرقة الثانية قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة قوامها (60) طالب وطالبة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2018 : 2019)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (30) طالب وطالبة والأخرى ضابطة قوامها (30) طالب وطالبة. واعتمدت الدراسة على تصميم المجموعات المتکافئة مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.
منهج الدراسة:
     تم استخدام المنهج  شبه التجريبي لتحديد فعالية المقرر الإلکتروني.
أدوات الدراسة :
1- اختبار تحصيلي .
2- اختبار قياس مهارات الکتابة الإذاعية.
3- بطاقة ملاحظة ( بطاقة تقدير الأداء).
نتائج الدراسة :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالـــح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالـــح التطبيق البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة اختبار مهارات الکتابة الإذاعية(المهارات - الدرجة الکلية) لصالـــح المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة اختبار مهارات الکتابة الإذاعية(المهارات - الدرجة الکلية) لصالـــح التطبيق البعدي.

 

الكلمات الرئيسية