دور الإعلام الجديد فى التغير القيمى والأخلاقى لدى الشباب فى الريف المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية – جامعة کفرالشيخ

المستخلص

أصبح العصر الذى نعيشه يطلق عليه عصر الاتصال وذلک بما أتاحه من وسائل اتصالية تکنولوجية هائلة تواصل بعدها العالم وانفتح على مصراعيه وانتشرت المعلومات والمعارف وأتيحت لکل من يسعى إليها.
  ويعتبر موضوع الإعلام الجديد بکل ما يحتويه من وسائل وإمکانيات ومدى تأثيره على عقولنا وثقافتنا بشکل قوى من الموضوعات المهمة، والتى تحتاج باستمرار إلى إثارة النّقاش العلمى والثقافى العميق حولها؛ لأن وسائل الإعلام الجديد أضحت مقتحمة لکل البيوت والحصون، وأصبح التعامل معها حقيقة قائمة لدى کلّ أجيال الأسرة والمجتمع.
  وتحاول الدراسة الکشف عن استخدام الشباب لهذه النوعية من المواقع الاتصالية عبر الإنترنت للوصول إلى قاعدة معلوماتية يمکن البناء عليها تدعيما للجوانب الإيجابية وإطلاق صيحات التحذير من المعطيات السلبية لتلک المواقع وتأثيرها على التغير القيمى والانفلات الأخلاقى لدى الشباب الريفى.ونجد أن موقع اليوتيوب ذو ايجابيات عديدة ومنها الحصول على المعلومات,الشعور بالتسلية وغيرها.کما توجد سلبيات من شأنها أن تؤثر على التغير القيمى والانفلات الأخلاقى لدى الشباب الريفى.
  هدف البحث إلى التعرف على علاقة تعرض الشباب فى الريف المصرى بمحافظة کفرالشيخ للإعلام الجديد بالتغير القيمى والأخلاقى لديهم. وانقسم البحث إلى الإطار النظرى وشمل: الدراسات السابقة, طرق التغير القيمى, مميزات وسلبيات الإعلام الجديد, خصائص القيم, ثم الإطار الميدانى ويشمل: منهج وعينة البحث: تندرج هذه الدراسة تحت نوع البحوث الوصفية مستخدمة منهج المسح, ولقد طبقت الدراسة على عينة عمدية من الشباب الريفى بمحافظة کفر الشيخ من 18-35 سنة قوامها 150 مفردة کالتالى: 75 مفردة من الشباب الريفى من قرية شباس الملح, 75 مفردة من الشباب الريفى من قرية المندورة التابعتين لمرکز دسوق بمحافظة کفر الشيخ, أدوات البحث: جمعت بيانات هذا البحث من خلال استمارة استبيان للتعرف على مدى متابعة الشباب الريفى بمحافظة کفر الشيخ لموقع اليوتيوب وشملت(21) سؤالاً, وکذلک مقياس الانفلات الأخلاقى والذى اشتمل على(62) عبارة وکلاهما من إعداد الباحثة، ولقد طبق الاستبيان خلال الفترة من 29/9/2019م-27/10/2019م.
   وتم التوصل لبعض النتائج من أهمها:-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة ذوى المستوى الاجتماعى الاقتصادى المنخفض وذوى المستوى المرتفع فى التغير القيمى والأخلاقى لديهم کما يعکسها موقع اليوتيوب لصالح ذوى المستوى المنخفض عند مستوى 0.05.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى التغير القيمى والأخلاقى لدى الشباب الريفى کما يعکسها موقع اليوتيوب, حيث کانت قيم (ت)  غير دالة عند مستوى 0.05.

الكلمات الرئيسية