دور الخطاب الدولي للرئيس السيسي في تحديد أبعاد الصورة الإعلامية لمصر وإصلاحها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون – کلية الإعلام - الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات.

المستخلص


    تستهدف الدراسة رصد وتوصيف وتحليل دور الخطاب الدولي للرئيس السيسي المنتخب بعد ثورة يونيو 2013م في تحديد أبعاد وسمات صورة مصر إعلاميًا على المستوى الدولي والإقليمي والقومي، وکيفية إصلاح هذه الخطابات الدولية لصورة مصر. واستخدمت الدراسة منهج المسح، وأداة تحليل الخطاب بأدواتها الثلاث: مسارات البرهنة والقوى الفاعلة والأطر المرجعية. وتمت الدراسة بالتطبيق على 68 خطابًا. کما اعتمدت على نظرية إصلاح الصورة.
أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
-     جاءت نسبة التفاعل مع الخطابات الدولية للرئيس السيسي عالية وإيجابية، واتضح ذلک من خلال ملاحظة ومشاهدة أساليب التفاعل في إطار ملاحظة وتحليل الصورة المرئية وأطرها البصرية. وتحددت مظاهر ذلک في التصفيق الحاد، ليس فقط في نهاية الخطاب ولکن في بدايته وفي أثنائه، إلى جانب المؤتمرات المشترکة وتوجيه عديد من الأسئلة المختلفة والمتنوعة والتفاعل في الإجابة عنها.
-     تضمنت أطروحات الخطاب الدولي الرئاسي عديدًا من الإستراتيجيات المستخدمة لإصلاح صورة مصر؛ جاءت في مقدمتها إستراتيجية الحد من الهجوم بنسبة 49.3%، ثم إستراتيجية الإجراءات التصحيحة بنسبة 38.4% في الترتيب الثاني، وانخفضت نسبة إستراتيجية الإنکار إلى 12.3% في الترتيب الثالث، وهي إستراتيجيات رئيسية يتضمن بعضها إستراتيجيات فرعية استخدمتها أطروحات صورة مصر في الخطاب الدولي الرئاسي لإصلاح صورة مصر التي تأثرت على المستوى الدولي والإقليمي بعد ثورة 30 يونيو 2013م.
-     تتنوع وتتعدد أطروحات الخطاب الدولي الرئاسي وتزخر بمکونات الصورة الإعلامية الإيجابية لمصر وشعبها على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي، مما أثر على تحديد أبعاد الصورة الإيجابية لمصر سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وأمنيًا، وإبراز مصر کإحدى أهم القوى الفاعلة في النظام الدولي والإقليمي والعربي والأفريقي. أبرزت أطروحات الخطاب الدولي الرئاسي الهوية العربية والأفريقية لمصر، واعتزازها بالانتماء للمنطقة العربية والأفريقية، واعتبارها المتحدث الرسمي عنها والمسئول الأول عن أشقائها من الدول العربية والأفريقية. کما أبرز الخطاب دور مصر الفعال والحيوي والمؤثر على بلدان الشرق الأوسط والنظام الدولي.

الكلمات الرئيسية