تصورات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ومعاونيهم للعملية التعليمية عن بعد في الدراسات الإعلامية أثناء أزمة کورونا:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الصحافة، کلية الاعلام، جامعة القاهرة

المستخلص


قامت هذه الدراسة الميدانية الکيفية باستخدام العينة المتاحة بطريقة کرة الثلج عن طريق استمارة الاستقصاء لآراء 134 مفردة من أعضاء هيئة التدريس العاملين في مجال الدراسات الإعلامية، في جامعات مصرية مختلفة تجمع بين الحکومية والخاصة، في العاصمة والأقاليم، وذلک خلال الفترة مايو-يونيو 2020 بحيث تکون اتضحت معالم التجربة في نهاية الفصل الدراسي، وذلک استجابة لاحتياج المجتمع العلمي للمعلومات ودراسات علمية توثق التجربة استناداً إلى أسس علمية منهجية.
وقامت الدراسة بتفسير النتائج في إطار نظرية انتشار الأفکار والتکنولوجيا المستحدثة diffusion of innovation التي طورها روجرز Rogers 2003 وتم تکييف النظرية لتفسير تصورات المبحوثين من أعضاء هيئة التدريس للتحول الرقمي في التعليم عن بعد خلال أزمة کورونا.
من النتائج المثيرة وشديدة الخصوصية بأزمة کورونا هو إمکانية تجربة التکنولوجيا إجباريا على الجميع، وبرغم من عنصر المفاجأة على جميع أطراف العملية التعليمية، إلا أن التجربة الاضطرارية قضت على أسباب الرفض بسبب مزيج من الخوف والرهبة، أو عدم الاستعداد النفسي والتحضير.
استنادا للنتائج تم استنباط ستة عوامل منبثقة من التجربة المصرية في التعليم عن بعد في الدراسات الإعلامية، وتمت مقارنتها سلبا أو إيجابا على تجربة المبحوثين في جدول رقم 5، وهي تشمل عوامل البنية التحتية، والعوامل المتعلقة بالطلاب، والسياق المجتمعي، ثم السياق المؤسسي ثم العوامل المتعلقة بعملية التعليم ذاتها، وأخيرا عوامل متعلقة بأعضاء هيئة التدريس وظهر ان أکثر العوامل إيجابية في التأثير وفقا لتصورات المبحوثين هي دافعية أعضاء هيئة التدريس أنفسهم وحرصهم على العملية التعليمية ذاتها.

الكلمات الرئيسية