أثر إنتاج برنامج إذاعي لتنمية بعض مفاهيم الإتيکيت لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام وثقافة الأطفال - کلية التربية للطفولة المبکرة– جامعة بورسعيد.

المستخلص


هدفت الدراسة إلى التعرف على  أثر إنتاج برنامج إذاعي لتنمية بعض مفاهيم الإتيکيت لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، وتحديد مستوى إدراک الأطفال عينة الدراسة لمفاهيم الإتيکيت قبل وبعد التعرض للبرنامج الإذاعي المقترح، حيث اعتمدت على المنهج شبه التجريبي في تصميم وتطبيق الدراسة وقياس أثر البرنامج الإذاعي المقترح،وتمثل مجتمع الدراسة شبه التجريبية في أطفال ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات بمدرسة طلعت حرب التجريبية بمحافظة بورسعيد وقد بلغت قوام عينة الدراسة (30) مفردة من الذکور والإناث في المرحلة العمرية (5-6) سنوات المستوى الثانيKG2، کما قامت الباحثة بعمل مقابلات متعمقة مع عينة من  الخبراء والأکاديميين والقائمين بالاتصال الإذاعي للطفل  بواقع (15) مفردة من کلا الجنسين؛ وذلک لمعرفة آرائهم ومقترحاتهم في هذا البرنامج المقترح من ناحية، وناحية أخرى معرفة مقترحاتهم حول الشکل والمضمون المقدم لتطوير برامج الأطفال الإذاعية في مصر، وأثبتت النتائج صحة الفرض الأول للدراسة کليًا والذي ينص على أنه "يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال ما قبل المدرسة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس تنمية مفاهيم الإتيکيت لصالح التطبيق البعدي، کما کشفت نتائج المقابلات شبه اتفاق الخبراء والأکاديميين والقائمين بالاتصال الإذاعي بالطفل-ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ- في المضمون المادة المقدمة من خلال البرنامج الإذاعي المقترح تقديمه للطفل(حکايات سلمى)؛لتنمية بعض مفاهيم الإتيکيت واستندوا إلى الآراء الآتية:
- اللغة المستخدمة في البرنامج تتناسب مع  قدرة الأطفال اللغوية بعيدًا عن استخدام اللهجة المحلية أو العامية إلا في المواقف اللازمة وعند الضرورة.
- ساعد الطفل في أن يتعلم المزيد من المهارات والمفاهيم الخاصة بالإتيکيت.
- الشخصيات کانت بسيطة وجذابة وليس معقدة.
 

الكلمات الرئيسية