تعتبر الأمراض الوبائية مسألة أمنية عالمية تهدد حياة الإنسان واستقراره ، ويحفل التاريخ بالکثير من التجارب السابقة للانتشار الواسع للجائحات والأوبئة عبر الدول ، وقد کان وباء کورونا ، " کوفيد 19 " أسوء أزمة إنسانية عرفها العالم منذ الحرب العالمية الثانية ، فلقد ساهمت الجائحة العالمية في خلق واقع استثنائي غير مسبوق وأرغم کافة الدول على توظيف إمکانياتها لمواجهة الفيروس المستجد ، وأدخل العالم في حالة طوارئ صحية مستمرة ، وتعد الوثائقيات من اهم الوسائل الاتصالية التي يمکنها تناول الازمات والقضايا الشائکة والمتشابک أطرافها ، مما يجعلها الاجدر على تناول الجائحة ومعالجتها إعلاميا وطرحها على ساحة الرأي العام ، حيث تعمل الأفلام الوثائقية على تسجيل الاحداث والوقائع وتوثيقها من البيئة الاجتماعية والسياسية والثقافية واستخدامها کوثيقة تاريخية لتسجيل الحدث ومن هنا تمثلت المشکلة البحثية في البحث عن الکيفية التي عالجت بها الأفلام الوثائقية بالقنوات الفضائية الإخبارية بمواقعها على اليوتيوب، کإحدى وسائل الاتصال التفاعلية للجائحة العالمية کوفيد19، وما لهذه المعالجات الإخبارية من تأثير في ترتيب اجندة اهتمامات الفضائيات الإخبارية والجمهور نحو قضايا وموضوعات جائحة کورونا ، وتدخل هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية المعتمدة على منهج المسح باستخدام أداة تحليل المضمون لعينة عمدية من الأفلام الوثائقية، والمتاحة عبر قنوات اليوتيوب للفضائيات الإخبارية العربية لقناتي (العربية الإخبارية ، الجزيرة الوثائقية ) وقد وصل عدد الأفلام التي تم تحليلها 14 فيلم وثائقي ، وذلک بالاعتماد على نظرية ترتيب الأوليات "وضع الاجندة " ، حيث ساعدت الباحثة على تحديد أولويات اهتمامات الفضائيات الإخبارية تجاه قضايا الجائحة الملحة ، کما أوضحت العوامل المؤثرة في وضع الاجندة مثل طبيعة القضايا وموضوعاتها ومدى قربها من المشاهد ، أيضا مکنت النظرية من رصد أساليب المعالجة الإخبارية لقضايا وموضوعات جائحة کوفيد 19 المثارة بالأفلام الوثائقية بالعينة موضوع التحليل وقد اسفرت نتائج الدراسة عن تقارب نسب اعتماد القنوات محل الدراسة على قالبي التحليل التقريري والتحليلي ، وهو ما يتناسب مع اهداف الأفلام الوثائقية التي تستهدف إقرار الواقع وتحليله للمساعدة على فهمه وترتيب أولويات اهتمامات الجماهير نحوه ، کما دعمت الأفلام الوثائقية مصادرها المعلوماتية الحية من مقابلات وشهود عيان وتحقيقيات تليفزيونية بمصادر غير حية کالرسوم الجرافيکية والبيانية والخرائط الصور الارشيفية والوثائقية لتفعيل رسالتها ومضمونها وجعله اکثر واقعية ، کما اثبتت الدراسة اتجاه الأفلام الوثائقية لعرض قضايا وموضوعات جائحة کوفيد 19 بالاعتماد على أساليب معالجة معينة ، لترتيب أولويات اهتمامات الجماهير نحو تلک القضايا والموضوعات ، فقد استخدمت المعالجة التوثيقية مع القضايا الصحية والقضايا الاقتصادية والتکنولوجية ، اما المعالجة التقريرية الشاملة فقد استخدمت اکثر مع الموضوعات الأمنية والسياسة ، بينما استخدمت معالجة الدعم والتأييد مع الموضوعات الاجتماعية والإنسانية کما اثبتت الدراسة العلاقة الإيجابية بين أنماط قضايا الجائحة وأسلوب المعالجة الوثائقية المستخدم لعلاج القضية ، حيث کان نمط المعالجة التقريرية الشاملة من اکثر أنماط المعالجة المستخدم لمعالجة کافة قضايا الجائحة ، بينما کانت المعالجة التمهيدية الاستباقية مستخدمة بکثافة مع الاحداث الوثائقية للقضايا الصحية والعلمية ، کما کشفت النتائج عن کثافة مشاهدة الأفلام الوثائقية ، وکذلک کثافة استخدام الجمهور مشترکي قنوات اليوتيوب لأدوات التفاعل مع المحتوى المتاحة عبر منصات الفضائيات الإخبارية على اليوتيوب ، أيضا اتفقت أولويات اهتمامات الجمهور مع أولويات اهتمامات الفضائيات الإخبارية حول أهمية القضايا الصحية والعلاجية والإنسانية لجائحة کوفيد 19 ، بينما اختلف أولويات اهتمامات الجمهور الدينية مع القنوات التي اولت اهتمام للأبعاد السياسية والدولية للجائحة خاصة قناة الجريرة الوثائقية ، کما تنوعت البنائيات المستخدمة في الأفلام الوثاقية ، وهو ما جعلها متعددة وثرية ، فقد اعتمدت الجزيرة الوثائقية بشکل اکبر على بنائية التعليق وبنائية الشخصية ، بينما اعتمدت قناة العربية على البنائية الکلاسيکية ، وقد اعتمدت الأفلام على أسلوب القطع في هذه اللقاءات والانتقال الى السرد الصوري ، کما اعتمدت الأفلام بالقناتين على البنائية المعتمدة على الخبراء والمتخصصين في المجالات الطبية والاقتصادية لرصد تداعيات الظاهرة .