توظيف ممارسي العلاقات العامة لمواقع التواصل الاجتماعي في إدارة أزمة کورونا:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بکلية الآداب بجامعة الملک سعود.

المستخلص


تتحدد أهمية الدراسة فى ترکيزها على تقييم الإجراءات والأساليب التي تتخذها العلاقات العامة في مجال التوعية بوباء کورونا، من خلال قياس اتجاهات ممارسي العلاقات العامة کيفية مواجهة الأزمة وماهية الإجراءات التي اعتمدت عليها العلاقات العامة في المجال الصحي في إدارة أزمة کورونا.
ومن اهم النتائج:
حول آراء المبحوثين لکيفية إتاحة الفرصة للجمهور للتواصل أثناء حدوث أزمة کورونا، حيث جاء الاستماع لاستفسارات الجمهور حول الأزمة من أهم الطرق لإتاحة الفرصة للتواصل مع الجمهور، بمتوسط قدره 2،37، ثم الاستماع جيدا لشکاوى المتضررين من الأزمة بمتوسط قدره 2،34، واتفقت تلک النتائج مع نتائج دراسة (غابريال وکوا Gabriel & Koh (2016 حول واقع استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية من خلال ممارسي العلاقات العامة في ماليزيا، حيث جاء أهمية الاستماع إلى الجمهور المتضرر من الأزمة في مقدمة الخطوات التي تتبعها العلاقات العامة  أثناء حدوث الأزمات. ثم جاء من خلال إتاحة الفرصة للأفراد لنشر أفکارهم في احتواء الأزمة، بمتوسط قدره 2،10، بينما جاء تمکين الجمهور من نشر صور ومقاطع فيديو حول الأزمة في الترتيب الأخير من بين آراء المبحوثين حول إتاحة الفرصة للتواصل مع الجمهور أثناء الأزمة.
أن نشر رسائل التوعية السريعة للمواطنين حول الأزمة جاءت من أهم استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة أزمة کورونا، وجاء ذلک بنسبة 26،8%، ثم جاء لإيجاد ترابط سريع بين المؤسسات المختلفة حول الأزمة في الترتيب الثاني بنسبة 25،3 %، واتفقت تلک النتيجة مع دراسة (أندرياس ودارلا Andreas & Darla، 2016) حيث جاءت ضرورة نشر رسائل التوعية حول الأزمة، من أهم استراتجيات تعامل العلاقات العامة مع الأزمات.
ثم جاء لجمع المعلومات والبيانات المهمة حول الأزمة، وتحقيق التواصل السريع مع الجمهور المتضرر من الأزمة في الترتيب الثالث والرابع، بنسبة 24،8 %، و23،1 % لکل منهما على التوالي 

الكلمات الرئيسية