تقييم کفاءة ممارسة مهارات التربية الإعلامية لدى الطلاب بأقسام الإعلام التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى، بکلية التربية النوعية – جامعة القاهرة

المستخلص


يهدف هذا البحث إلى التعرف على استخدام طلاب أقسام الإعلام التربوى لوسائل الاتصال التقليدية والرقمية والتعرف على مستوى الاستهلاک الناقد للوسائل بينهم، ومستوى المهارات الشخصية فى مجال التربية الإعلامية، ومدى وجود علاقة بين الاستهلاک الناقد ومستوى المهارات الشخصية فى التربية الإعلامية.
استخدمت الباحثة منهج المسح وجمعت بين الدراسة الکمية والکيفية، وطبقت على عينة حصصية بلغ قوامها 360 مبحوث من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بأقسام الإعلام التربوى بکليات التربية النوعية جامعة القاهرة وجامعة المنوفيه وجامعة المنيا، بالإضافة إلى عينة مجموعة نقاش مرکزة شملت 8 مبحوثين من المعيدين والمدرسين المساعدين الأعضاء المقيمين فى التدريب الميدانى بقسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة القاهرة، وعينة المقابلات المتعمقة وشملت 7 من الموجهين والموجهين الأوائل والموجهين العموم بالإدارات التعليمية بمحافظة الجيزة.
خلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تبين وجود ارتباط دال إحصائيا بين استخدام الصحف الورقية والتليفزيون ومواقع التواصل الاجتماعى ومستوى الاستهلاک الناقد لهذه الوسائل، فى حين لم يثبت وجود علاقة دالة إحصائيا بين استخدام الراديو واستخدام مواقع الصحف الإلکترونية والاستهلاک الناقد، وبذلک تثبت صحة الفرض الأول جزئيا، کما تبين وجود ارتباط دال إحصائيا بين الاستهلاک الناقد والمهارات الشخصية فى مجال التربية الإعلامية، وبذلک تثبت صحة الفرض الخامس.

الكلمات الرئيسية