الرؤية المستقبلية للتدريب العملي لطالبات قسم الإذاعة والتلفزيون بکلية الدراسات الإسلامية والعربية - جامعة الأزهر:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون بکلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة – جامعة الأزهر .

المستخلص

 تعتبر مادة التدريبات العملية  من أهم النشاطات التي تحفز  إدارة سير الأنشطة التعليمية التدريبية من حيث البدايات والانتقالات والختام للحفاظ على اهتمام الدارسين، وإبداء الملاحظات التحفيزية والتغذية الراجعة .  تهدف الدراسة الى معرفة طبيعة الواقع الفعلي  لمادة التدريبات العملية في قسم الإذاعة والتليفزيون لتحديد دور القائمين على العملية التعليمية وفقا للاحتياجات الفعلية عن طريق تقييم الوضع الحالي وتطوير الدراسة الأکاديمية بالقسم  بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل والکشف عن المشکلات التي تعوق التدريب العملي بالقسم، واقتراح الحلول المناسبة في شکل خطة مستقبلية  . منهج الدراسة: تعتمد الدراسة على  منهج المسح. نوع الدراسة : دراسة وصفية  تسعى إلى توصيف فعاليات التدريب الإذاعي والتلفزيوني .عينة الدراسة  اعتمدت الدراسة على 77 استبيانا من مجموع 82 استبيانا ، بنسبة 93 % من المجتمع الأصلي ."أدوات الدراسة تم جمع البيانات عن طريق استبيان مقنن . اهم نتائج الدراسة و تشير  النتائج إلى أن الطالبات اللاتي يدرکن أهمية التدريب والاحتياجات التدريبية هن اللاتي لديهن درجات من الرضا مرتفعة للنظام الحالي بالتدريب ، وبالتالي يعين بنقاط القوة المتوافرة  ونقاط الضعف  التي يجب العمل على إزالتها، فهناک تلاحم بين الطالبات ومشاکل القسم . کما اثبتت الدارسة إدراک الدارسين  بالأهمية الخبراء المتخصصين في مجال الإعلام، ويعکس ذلک الدراية الکاملة  للطالبات بأن التدريب وأهميته وتلبية الاحتياجات  يرتبط ارتباطا وثيقا بنقل خبرات الآخرين في مجال الإعلام بطريقة مباشرة  ، فالخبراء أداة للتطوير في قدراتهن الإبداعية . کما تشير النتائج إلى أهمية التدريب الميداني و مطالبة الطالبات له بشکل واضح بل وبإصرار أنهن يرين أن التدريب في المؤسسات الإعلامية الخاصة  هي الأداة الحقيقية لبلورة مواهبهن الإعلامية والطريق للدخول لسوق العمل.

الكلمات الرئيسية