فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية لتعليم مقرر مبادئ الاتصال بالجماهير لدى طلاب قسم الإعلام التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية لتعليم مقرر مبادئ الاتصال بالجماهير لدى طلاب قسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، اعتمدت الدراسة على عينة عمدية بلغ عددها (44) طالباً من طلاب الفرقة الأولى بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد والتى تتراوح أعمارهم ما بين (18-19) سنة من الذين يدرسون مقرر مبادئ الاتصال بالجماهير، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى ومن نتائج الدراسة:
- أوضحت النتائج تأثير استخدام الشرح والنموذج للمجموعة الضابطة حيث أدى إلى تحسن واضح فى التحصيل المعرفى وتعليم مقرر مبادئ الاتصال بالجماهير، وقد ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي.
- أظهر استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية لتعليم مقرر مبادئ الاتصال بالجماهير تحسناً ملحوظاً فى التحصيل المعرفى الخاص بالمقرر، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
- تشير النتائج إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدى فى نتائج تعليمهم مقرر مبادئ الاتصال بالجماهير، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية وذلک لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية