استراتيجيات القوة الذکية في خطاب الصحافة الصينية الصادرة باللغة العربية تجاه العلاقات المصرية الصينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بکلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

تطرح الدراسة تساؤلاً رئيساً: إلى أي مدى ساهمت الصحافة الصينية الموجهة باللغة العربية محل الدراسة في توظيف القوة الذکية؟ ولماذا اتجهت الصين إلى مصر بأدوات القوة الذکية؟ وما الآليات التي تم توظيفها ومحددات تشکيلها في ضوء المتغيرات الصحفية والمجتمعية المحيطة بخطابات الصحف الصينية محل الدراسة؟ عبر دراسة تحليلية لخطابات مجلة "الصين اليوم"، وصحيفة "الشعب اليومية" الموجهتين باللغة العربية خلال فترة الدراسة (من سبتمبر 2018م إلى سبتمبر2019م).
وخلصت الدراسة إلى أن الذراع الاقتصادي والعلاقات الثقافية يمثلان أقوى الأذرع في إستراتيجيات القوة الذکية الصينية تجاه مصر، لتحقيق الشراکة الشاملة بين البلدين.
فقد أکد خطاب الصحف محل الدراسة على أن مبادرة "الحزام والطريق" تمثل إحدى المرتکزات الرئيسة في الخطاب الاقتصادي للدولة المصرية. أما الذراع الثقافي، فعلى الرغم من الاختلاف بين الثقافتين الصينية والمصرية، هناک قواسم مشترکة بين منظومة الأخلاق والقيم في الثقافتين، مما يعزز أطر الصداقة بين الدولتين والشعبين الصديقين من خلال العديد من الفعاليات الثقافية.
 
استطاع البحث تحقيق الهدف الرئيسي الذي يتمثل في تفسير استراتيجيات القوة الذکية في خطاب الصحافة الصينية تجاه العلاقات المصرية الصينية، خلال فترة الدراسة (من سبتمبر 2018م إلى سبتمبر2019م)؛ بغية استکشاف الآليات التي استخدمتها صحف الدراسة، والعوامل والمتغيرات المؤثرة في إنتاج هذا الخطاب.
وقد استطاعت الباحثة تحقيق هذا الهدف من خلال الإجابة على تساؤلات الدراسة، فقد قامت الدراسة التحليلية بالإجابة عن تساؤلات الدراسة المعنية بالأطروحات التي ارتکزت عليها خطاب صحف الدراسة في سياق استراتيجيات القوة الذکية الصينية تجاه العلاقات المصرية - الصينية. کما فسرت الدراسة التحليلية الأساليب الإقناعية والاستمالات التأثيرية التي استند إليها الخطاب الصحفي محل الدراسة ودلالات توظيفها، ورصدت الدراسة التحليلية القوى الفاعلة البارزة في الخطابات الصحفية محل الدراسة، کما حددت الدراسة التحليلية المرجعية التي استندت إليها الخطابات الصحفية محل الدراسة، وکذلک الآليات التي استخدمتها الخطابات الصحفية محل الدراسة ومحددات تشکيلها في ضوء استراتيجيات الخطاب والتکنيکات التي تم توظيفها في سياق کل آلية.
وأفاد تحليل الخطاب الباحثة في تفسير النتائج وصياغة رؤية متکاملة فيما يتعلق باستراتيجيات القوة الذکية الصينية تجاه العلاقات المصرية - الصينية التى رکزت عليها صحف الدراسة، حيث مکن تحليل الخطاب الباحثة من الاقتراب من هذه الاستراتيجيات، وتحديد الأطروحات، والأساليب الإقناعية والاستمالات التأثيرية، والقوى الفاعلة البارزة في الخطابات الصحفية، والمرجعية التي استندت إليها الخطابات الصحفية، والآليات التي ارتکزت عليها خطابات صحف الدراسة
 

الكلمات الرئيسية