اتجاهات المقالة السياسية في صحيفة الحياة نحو الأحداث السياسية في العالم العربي خلال العام 2011م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إعلام ووکيل کلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى.

المستخلص

تنحصر مشکلة الدراسة في التعرف على اتجاهات المقالة السياسية في صحيفة الحياة الدولية ما شغل الساحة السياسية في العالم العربي خلال العام 2011م وأسکتناه ما رأته المقالة السياسية من أسباب للأحداث وسبل للعلاج وما سطرته من سبل الخروج من المأزق التي تتهدد العالم العربي.
أولت المقالة السياسية في صحيفة الحياة الدولية الأحداث التي مرت بها الساحة العربية في العام 2011 اهتمامها الکبير ، إيمانا منها بدورها الإعلامي وواجبها الصحفي . وقد عالجت المقالة السياسية الأحداث واصفة إياها بأنها ثورة في وجه الأنظمة المتکلسة والتفکير القيادي الأحادي ورغبة الشعوب في التغيير ، وقالت بأن لتلک الأحداث أسبابا ظاهرة مثل معاناة الشعوب وما يقع فيه الناس من بطالة وفساد إداري وما يراه المواطنون من  تبديد لثروات البلدان ومن سوء قيادة واستئثار الصفوات  بمقدرات الشعوب ، وقالت الحياة في ذات الصدد إن الفقر ليس هو السبب الأول والأخير في انتفاضة الشعوب وثورها على قياداتها ولکن السبب الأول هو بحث الشعوب عن کرامتها المهدرة بفعل القوانين السيئة عند القيادات . وأوضحت الدراسة إن المقالة السياسية في صحيفة الحياة قد أکدت على أن لهذه الثورات نتائج إيجابية وأخرى سلبية . فمن إيجابياتها کسر حاجز الخوف عند الشعوب ، وذهاب القيادات غير الجيدة، وإشعار الحکام الآخرين بقدرة الشعوب وقدرتها على التغيير ، يقابل ذلک بعض النتائج السلبية مثل الخوف من الفوضى والانفلات .
وأوضحت الدراسة أن هناک عدة من الحلول يجب أن توضع موضع العناية مثل تفهم القيادات وأنتعطي الجموع للحکومات المنتخبة فرصة ليأتي من بعد ذلک المحاسبة ، وأن يأوي البعض للحواروالتفاوض إن کان الحوار سيؤدي إلى تجاوز الأزمات .
امتازت المقالة السياسية في صحيفة الحياة بالصدق والموضوعية والشمول ، وأظهرت إنصافا مقدرا للقوى الإسلامية وتأکيدا على ما في الجماعات الإسلامية من إيجابيات يجب ألا تهمل .
 


 

الكلمات الرئيسية